رياضة مصرية - الخطيب غاضب من قناة الأهلي -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المغرب - عماري يغرق البيضاء في "الكريدي" - جريدة الصباح

 

 

أخبار المغرب - عماري يغرق البيضاء في "الكريدي" - جريدة الصباح
أخبار المغرب - عماري يغرق البيضاء في "الكريدي" - جريدة الصباح

أخبار المغرب - عماري يغرق البيضاء في "الكريدي" - جريدة الصباح
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 9 أكتوبر 2017 08:19 مساءً

الواقع اون لاين - أعد طلبا جديدا لصندوق التجهيز الجماعي لتعبئة جزء من 336 مليارا ملتزم بها في مخطط 2015-2020

فتح عبد العزيز عماري، رئيس الجماعة الحضرية للبيضاء، خط اقتراض جديد لتمويل مساهمة الجماعة في عدد من المشاريع المهيكلة المنصوص عليها في مخطط تنمية البيضاء الذي تناهز قيمته الاستثمارية 33.6 مليار درهم، بينما تصل مساهمة المدينة إلى 3.36 ملايير درهم (10 في المائة).
وطلب عمدة المدينة، بداية الشهر الجاري، موافقة أعضاء مجلس المدينة واللجان الدائمة على طلب «الكريدي» الجديد، الذي قد يضاف إلى قروض سابقة تثقل كاهل المدينة، ضمنها قرض بقيمة 200 مليار سنتيم استفادت منه الجماعة، قبيل الانتخابات الجماعية السابقة، من البنك الدولي لتمويل جزء من مخطط التنمية (2015- 2020). ويمتد القرض على مدى 29 سنة بمعدل فائدة شبه رمزي، ولن تشرع العاصمة الاقتصادية في سداد هذا الدين إلا بعد سبع سنوات من تسلمه.
وفسرت المصادر نفسها هذا الطلب الجديد لتمويل مساهمة الجماعة في مخطط تنمية البيضاء، باحتمالين، إما أن البنك الدولي لم يقتنع بالضمانات التي قدمتها له المدينة والحكومة لضخ 200 مليار سنتيم، أو أن الجماعة الحضرية عاجزة عن توفير الجزء المتبقي، أي 136 مليار سنتيم المتبقية إلى حدود 2020، السنة التي سينتهي فيها المخطط، وبالتالي لجأت إلى الاقتراض.
ووصفت المصادر نفسها هذا الطلب بالتخبط وغياب الجرأة السياسية لدى المكتب المسير الذي «من المفروض عليه أن يعلن الان هذا "اليوم" أنه غير قادر ماليا على مواكبة الالتزامات المنهكة لمخطط تنمية البيضاء، وليست له القدرة على الوفاء بما التزم به، بسبب العجز الكبير الذي تشكو منه الميزانية، وغياب فوائض تحول إلى استثمارات من هذا النوع».
وفشل مجلس مدينة البيضاء، على بعد أشهر من انتهاء السنة المالية الحالية، في تحصيل 3.5 ملايير درهم من مداخيل الجبايات والرسوم والأراضي العارية والرسوم التجارية وباقي الضرائب الأخرى المستحقة لها.
وبنى المجلس الحالي، الذي يقوده العدالة والتنمية، ميزانيته السنوية على توقعات شبه خيالية، بعد أن رفع تحدي الزيادة في المداخيل بـ10 في المائة، ما فشل فيه إلى حد الآن، إذ تواجه الميزانية العامة لأكبر مدن المغرب شبح الإفلاس، علما أن مجموع ميزانيتي التسيير والاستثمار لا يتجاوز 350 مليار سنتيم تقريبا.
وتتجه الجماعة الحضرية إلى تكثيف جهودها وعقد اجتماعات متتالية مع الإدارات الجبائية على مستوى المقاطعات، أو على مستوى مجلس المدينة، لتحصيل أكبر عدد من الأموال من الملتزمين، وفرض غرامات على المتأخرين وتصفية المتأخرات لجلب أكبر قدر من «الفلوس» إلى خزينة المدينة.
ويأتي هذا الطلب، بعد، أيام من مصادقة المجلس الوزاري على مرسوم يعطي الإذن لرؤساء الجماعات بإنجاز عمليات اقتراض واسعة لسد ثقوب الميزانيات السنوية التي تشكو من عجز كبير، خصوصا في الجانب المتعلق بالتجهيز والاستثمار.
وسمح المرسوم لهؤلاء بالتوجه إلى مؤسسات الاقتراض ومؤسسات الائتمان، داخل المغرب وخارجه، لتسلم أموال في شكل قروض قابلة للاسترداد وفق شروط معينة، منها كيفية استعمال أموال القروض بتوجيهها بصفة حصرية لتمويل نفقات التجهيز بما في ذلك تغطية مساهمة الجماعة الترابية (جهة، إقليم، جماعة) التي يتم تنفيذها في إطار عقود تعاون، أو شراكة.
يوسف الساكت

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المغرب - عماري يغرق البيضاء في "الكريدي" - جريدة الصباح و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المغرب - عماري يغرق البيضاء في "الكريدي" - جريدة الصباح تم نقلة لك من موقع الصباح المغربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المغرب - عماري يغرق البيضاء في "الكريدي" - جريدة الصباح و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الصباح المغربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار المغرب - تاونات .. تدابير استعجالية لتخفيف آثار البرد على الساكنة - جريدة الصباح

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا