ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار عمان - «القبول الموحد»: 22470 طالبا وطالبة استكملوا إجراءات التسجيل و376 قبلوا العرض ولم يستكملوا

 

 

أخبار عمان - «القبول الموحد»: 22470 طالبا وطالبة استكملوا إجراءات التسجيل و376 قبلوا العرض ولم يستكملوا
أخبار عمان - «القبول الموحد»: 22470 طالبا وطالبة استكملوا إجراءات التسجيل و376 قبلوا العرض ولم يستكملوا

أخبار عمان - «القبول الموحد»: 22470 طالبا وطالبة استكملوا إجراءات التسجيل و376 قبلوا العرض ولم يستكملوا
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 05:41 صباحاً

الواقع اون لاين - 6345 مقعدا شاغرا ومتاحا للطلبة بعد غد –

النعماني لـ«عمان»: عملية التسجيل سلسة ولم يواجه المركز أية مشاكل تذكر من الناحية الفنية أو الإجرائية –

كتب – محمد الصبحي –

أكد الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد أن المركز أغلق أبواب الفرز الأول بـاستكمال 22470 طالبا لإجراءات التسجيل في المؤسسات التعليمية من بين 22846 طالبا وطالبة قبلوا عروض البرامج الدراسية، ولم يكمل 376 طالبا وطالبة إجراءات التسجيل في المؤسسات، وتم خلال الفرز الأول عرض 23462 مقعدا للطلبة في المؤسسات الحكومية والبعثات الداخلية والخارجية والمنح الداخلية والخارجية، من بين 29807 مجموع المقاعد الدراسية للطلبة في المؤسسات المختلفة، بقي منها 6345 مقعدا شاغرا تنتظر الفرز الثاني.
وأضاف النعماني أنه بعد غد سيتم الإعلان عن البرامج الشاغرة في المؤسسات الحكومية، وسيتمكن الطلبة في الان هذا "اليوم" نفسه من اختيار البرامج الشاغرة حتى يوم الأحد 27 أغسطس الجاري، فيما سيتم عرض نتائج الفرز الثاني في الخامس من سبتمبر القادم، وسيعتمد الطلبة المقاعد المعروضة خلال الفترة من 5 إلى 11 من الشهر نفسه.

نظام التسجيل

وأوضح النعماني في تصريح خاص لـ «عمان» أن عملية التسجيل في نظام القبول الموحد سارت منذ بدء التسجيل في الأول من أبريل الماضي وحتى موعد انتهاء مرحلة القبول واستكمال التسجيل بالشكل المرسوم والمخطط له.
وأضاف «لا شك بأن الأنظمة الإلكترونية التي يرتكز عليها المركز منذ تأسيسه كان لها الدور الأكبر في تسهيل عملية التحاق الطلبة بالتعليم العالي، كونها خاضعة للتطوير المستمر، الأمر الذي جعل من عملية التسجيل أمراً سهلاً ووفر على الطلبة وأولياء الأمور العناء الكثير، وكعادة المركز في كل عام، يتم التحضير لمراحل التسجيل في وقت مبكر مما يؤدي إلى إنجاز عملية القبول في فترة وجيزة، وهي الفترة الواقعة بين موعد ظهور النتائج النهائية لدبلوم التعليم العام في السلطنة وبين موعد بدء الدراسة بمؤسسات التعليم العالي، وفيما يخص عملية التسجيل لهذا العام، فقد كانت سلسة ولم يواجه المركز ولله الحمد أية مشاكل تذكر سواء من الناحية الفنية أو الإجرائية».

الاستفسارات المطروحة

وأوضح النعماني أن أبرز الاستفسارات المطروحة تتركز حول إجراءات التسجيل والفرز، بالرغم من أن جميع الإجابات متوفرة في متناول اليد وذلك بدليل الطالب والمنشورات التوعوية التي يبثها المركز في القنوات الإعلامية المختلفة سواءً عبر الصحافة المحلية أو وسائل الإعلام المرئية والمسموعة أو عبر التواصل الاجتماعي، إلا أن من الملاحظ أن غالبية الطلبة المستفسرين لم يطلعوا على هذه المعلومات.

الأسئلة الواردة

وقال النعماني «يقوم المركز ممثلاً بقسم التوعية بالرد مباشرة على كافة الاستفسارات والأسئلة الواردة إلى حساباته في التواصل الاجتماعي «فيسبوك– تويتر»، كما ترد استفسارات عبر البريد الإلكتروني الموجه من قبل دائرة خدمات المراجعين، وكذلك عبر المكالمات المحولة من مركز اتصالات وزارة التعليم العالي، ويتم التعامل مع الموضوعات التي تتطلب معالجة بتحويلها إلى الدائرة المختصة ومعالجتها ومن ثم الرد على المستفسر في أقرب فرصة ممكنة. كما خُصصت هواتف مباشرة لتلقي استفسارات أخصائيي القبول المهني والمشرفين المهنيين خلال مراحل التسجيل.

الصعوبات

وأكد النعماني أن المركز واجه بعض الصعوبات المتعلقة بطلبات التقدم للالتحاق بالتعليم العالي للطلبة العمانيين الدارسين خارج السلطنة، حيث يعتمد المركز لهذه الفئة من الطلبة آلية تسجيل معينة، وخصصت لهم وصلة تسجيل خاصة في نظام القبول الموحد، وبما أن بيانات هؤلاء الطلبة غير متوفرة كونهم لم يدرسوا داخل السلطنة، تستدعي عملية تسجيلهم القيام بإدخال بياناتهم الشخصية، وتحميل وثائقهم ومؤهلاتهم الدراسية عبر وصلة خاصة يتم توفيرها قبل مرحلة تعديل الرغبات، لذا ترد المركز شهادات من مختلف دول العالم، ومختلف الأنظمة التعليمية التي تخضع للمعالجة والتدقيق من قبل المختصين بالمركز، وتكمن التحديات هنا في التعامل مع الأنظمة التعليمية- غير المتعارف عليها مسبقاً- والتي يعالجها النظام تلقائياً دون تدخل المختصين. ويتم التعامل مع هذه الحالات عبر التواصل مع الجهة التي تصدر منها الشهادة أو عبر البحث والاستقصاء من المختصين وذوي الخبرة.
وأضاف من الصعوبات التي واجهها المركز قيام فئة من الطلبة باختيار رغباتهم من البرامج الدراسية دون استشارة لولي الأمر وأخصائي التوجيه المهني، والتردد والعشوائية في عملية الاختيار دون التركيز على الرغبة الدراسية، الأمر الذي يؤدي إلى عدم رضا الطالب عن الخيار المعروض عليه فيما بعد. كما أن هناك فئة من الطلبة ممن يقومون بالتسجيل في مرحلة التسجيل الأولى من 1 أبريل إلى 1 يونيو، لكنهم لا يقومون بالولوج إلى صفحاتهم في النظام خلال فترة تعديل الرغبات، علماً بأنه قد توجد تعديلات في شروط البرامج الدراسية، أو قد تتغير درجاتهم في المواد مما يؤثر على استيفائهم لرغباتهم الدراسية. وأوضح أن هناك كماً هائلاً من الاستفسارات ترد للمركز خلال فترات التسجيل، غير أن المختصين يبذلون قصارى جهودهم للرد عليها ومعالجة حالات الطلبة سواء من الناحية الفنية أو الإجرائية، كما يسعى المركز دائماً إلى إيصال الوعي إلى أكبر شريحة ممكنة من الطلبة وأولياء الأمور عبر نشر النصائح والإرشادات في الشبكات الاجتماعية.

عدد العروض

وكان المركز قد أعلن عن عدد العروض للطلبة في المؤسسات التعليمية المختلفة والبعثات الداخلية والخارجية والمنح الداخلية والخارجية حيث بلغ عدد العروض في جامعة السلطان قابوس 2995 مقعدا والشواغر 5، وفي كليات العلوم التطبيقية 1393 وعدد الشواغر 107 فيما بلغ في كلية التربية بالرستاق 299 مقعدا وعدد الشواغر 1، وفي الكلية العسكرية التقنية 589 مقعدا وعدد الشواغر11، وفي الكليات التقنية 7665 مقعدا وعدد الشواغر 2993، وفي كلية العلوم الشرعية 146 مقعدا وعدد الشواغر صفر، وفي معاهد العلوم الصحية والتمريض 604 مقاعد وعدد الشواغر 38، وفي معاهد التدريب المهني وتأهيل الصيادين 834 مقعدا وعدد الشواغر 596».

البعثات الداخلية

ووصل عدد العروض في بعثة داخلية عامة وكاملة الرسوم الدراسية 6116 مقعدا وعدد الشواغر 884، وفي بعثات الضمان الاجتماعي بلغ العدد 814 مقعدل وعدد الشواغر 686، وفي بعثات الدخل المحدود 554 مقعدا وعدد الشواغر 84، وفي بعثة الفتيات بلغ العدد 207 مقاعد وعدد الشواغر293

البعثات الخارجية

وفي البعثات الخارجية المجموعة أ، وصل العدد إلى 133 مقعدا وعدد الشواغر صفر، وعروض البعثات الخارجية المجموعة ب 1019 مقعدا وعدد الشواغر381، وفي بعثات جامعة عمان 24 مقعدا وعدد الشواغر 66، وفي برنامج الخبراء القانونيين 3 مقاعد وعدد الشواغر 7».

المنح الداخلية

ووصل عدد عروض شركة تنمية نفط عمان 23 مقعدا وعدد الشواغر 177، ولم يتم الترشح لعروض شركة ريما للنفط والغاز أي مقعد وعدد الشواغر 2.

المنح الخارجية

وبلغ عدد عروض شركة تنمية نفط عمان الخارجية 3 مقاعد تم الترشح لها، أما منح الدول الشقيقة والصديقة فبلغ عدد العروض بها 44 ولم يبقَ سوى مقعد واحد.

?p=505683

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار عمان - «القبول الموحد»: 22470 طالبا وطالبة استكملوا إجراءات التسجيل و376 قبلوا العرض ولم يستكملوا و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار عمان - «القبول الموحد»: 22470 طالبا وطالبة استكملوا إجراءات التسجيل و376 قبلوا العرض ولم يستكملوا تم نقلة لك من موقع عمان و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار عمان - «القبول الموحد»: 22470 طالبا وطالبة استكملوا إجراءات التسجيل و376 قبلوا العرض ولم يستكملوا و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا عمان و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار عمان - تضافر الجهود لإعادة الحياة إلى فلج صعراء بالبريمي
التالى أخبار عمان - الشرطة الألمانية تدرب جنودا تونسيين لحماية الحدود

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا