ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار عمان - وطني بالعربي : لماذا الوافدين أكثر من العمانيين ؟!

 

 

أخبار عمان - وطني بالعربي : لماذا الوافدين أكثر من العمانيين ؟!
أخبار عمان - وطني بالعربي : لماذا الوافدين أكثر من العمانيين ؟!

أخبار عمان - وطني بالعربي : لماذا الوافدين أكثر من العمانيين ؟!
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 9 أكتوبر 2017 11:28 مساءً

الواقع اون لاين - **
في أحد السنوات صحبت ابني إلى سوق الخوير ببوشر، وبعد أن ركنت مركبتي في أحد المواقف دخلنا إلى أزقة وشوارع ذلك السوق ، واختفينا بين محلاته الكثيرة ، لنسير مشيا بين الأيدي العاملة الوافدة التي كانت تنشط في المكان وروائح الشاورما والأكلات الآسيوية وعوادم السيارات تنبعث مخالطة رائحة البشر ولغات آسيوية ومحلية ..
أسير أبحث عن أحد المحلات وأنتقل من سكة لأخرى ، وابني الذي كان لا يتجاوز السادسة يقلب ناظريه في المكان ويتأمل الوجوه ، ويراقب تصرفات العابرين ويلتقط أحاديثهم التي لا يفهمها ..
لينطق بعدما انتابه الفضول .. ويقول : أمي أين نحن ؟ ما هذا المكان ؟!
أشعُر بعدم ارتياح .. وأرد عليه ممازحة : نحن في الهند وبعدها سنكون في بنجلاديش ثم باكستان وهكذا .. ما رأيك أنت ؟
يصمت وعيناه شاخصة بالخوف ، ثم يعود ليسألني مرة أخرى : أمي هل تعرفين طريق العودة إلى عمان ؟!!
أنظر إليه وأرد عليه أيضا ممازحة بعد أن كتمت ضحكة في داخلي : يبدو أننا ضعنا ولكن سأحاول العودة إلى عمان فلا تخف .
هنا ينتهي الحديث معه ويبدأ بالبكاء ممسكا بي ومتوسلا العودة إلى المنزل ، لأن البلاد لم تعجبه ولا يشعر بالراحة أو الاطمئنان ، ويقول عمان أحلى .
نعود ولكن لم تنته القصة مع طفلي بهذه الحادثة الطريفة العميقة في دلالاتها .. فالصورة كانت مكتنزة في ذهنيته وحاضرة كلما دخلنا في منطقة تعج بالأيدي العاملة الوافدة التي يتوقع أننا مسافرون لأحد البلدان الاسيوية ..
كما أن المشهد الأسبوعي لانتشار الأيدي العاملةالوافدة خلال الأجازة في روي والحمرية والغبرة وغيرها من المواقع التي تشكل مناطق تجمع للأيدي العاملة تبقى تثير السؤال في داخل ابني الذي بلغ عامه التاسع ليتأكد من هل نحن في ” عمان ” أو غيرها ؟! .
وأذكر أن صدمني في إحدى المرات بسؤال بعد أن ضقت من الزحام الشديد بمنطقة الخوير ، والأيدي العاملة الوافدة تحيط بنا من كل اتجاه ويقول بتعبيره : ” أمي لماذا الوافدين أكثر من المواطنين ؟ ..
صمت قليلا وفكرت في معايير الكثرة التي يراها طفلي وكيف أجيبه واختصرت ذلك وقلت له : حبيبي هؤلاء شركاؤنا في التنمية .. أي هم من ساندونا في بناء عمان ، وهم من يعملون في الشمس ليبنوا لنا هذه البنايات الجميلة والمساكن الكبيرة والشوارع الكثيرة ..
ليكون التعليق قاصفا من أخته التي كانت تتأفف من الزحام وتقول بسخرية : لماذا لم تجيبي على سؤاله ؟! فقد تعبنا من الزحمة التي يتسبب بها هؤلاء الشركاء على حد قولك !! أليس أنت من يقول أضحوا نصف عدد السكان ويكاد يصبح لدى كل فرد فينا قرينيين من الوافدين ؟! وانهم مشكلة ويجب ايقاف تفقيسها !!
لاجد نفسي امام محاكمة وبين ان اعترف بفضل الوافد في حياتنا ، او نكرانه .. إلا أن الحقيقة وحدها من تقول : إن الوافد شاركنا في بناء النهضة وتنميتها ، ولكن وإن ساندنا في ذلك إلا أنه ليس له الحق أن يشاركنا في ثرواتها، ليديرها ويستحوذ على كثير من الفرص التنافسية لأبنائها، نعم نعترف به وبخبرته، ولكن نرفض مزاحمته للإنسان العماني في كل مكان.
ولذلك استراتيجية التشغيل لن تكون فاعلة ما لم يتم إحلال كثير من الشواغر بالأيدي العاملة الوطنية ، وما لم يتم مراجعة نوعية الأيدي العاملة الوافدة في السوق وخبرتها والتي بسببها تتضاءل فرص تمكين الكوادر العمانية في سوق العمل العام والخاص .

جميلة الجهورية
من اسرة تحرير “”
Alwatan1111@gmail.com

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار عمان - وطني بالعربي : لماذا الوافدين أكثر من العمانيين ؟! و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار عمان - وطني بالعربي : لماذا الوافدين أكثر من العمانيين ؟! تم نقلة لك من موقع الوطن عمان و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار عمان - وطني بالعربي : لماذا الوافدين أكثر من العمانيين ؟! و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الوطن عمان و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار عمان - «سلاح الجو» ينفذ عملية إخلاء طبي بالداخلية

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا