أقتصاد الاردن - "أسعار" الخضار الان هذا "اليوم" -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار عمان - ظاهرة حرق المخلفات الزراعية بقرى ومناطق الرستاق .. تبحث عن حل ؟!

 

 

أخبار عمان - ظاهرة حرق المخلفات الزراعية بقرى ومناطق الرستاق .. تبحث عن حل ؟!
أخبار عمان - ظاهرة حرق المخلفات الزراعية بقرى ومناطق الرستاق .. تبحث عن حل ؟!

أخبار عمان - ظاهرة حرق المخلفات الزراعية بقرى ومناطق الرستاق .. تبحث عن حل ؟!
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 01:10 صباحاً

الواقع اون لاين - الأهالي : ضرورة إنشاء مواقع لإعادة تدوير المخلفات الزراعية لإنتاج الأسمدة العضوية والصناعات الحرفية

الرستاق ـ من منى الخروصية :
المخلفات الزراعية تعد من أخطر أنواع المخلفات خاصة في القرى حيث يتم التخلص منها بالحرق مما يساهم في رفع معدلات التلوث البيئى .
وتشهد بعض قرى ومناطق ولاية الرستاق وخاصه فلج العالي ودارس وفلج الوسطي حرق هذه المخلفات بشكل كبير ومتكرر وفى الآونة الأخيرة بدأت هذه الظاهرة بالانتشار والتوسع مما قد يشكل خطرا في حال شب حريق في المزارع نتيجة هذه التصرفات .
استغلال المخلفات الزراعية ..
يقول عزان بن حمود المعمري : ما تشهده بعض المزارع حاليا يعتبر واحدا من التصرفات السلبية للأسف الشديد ومبعث قلق من مضارها على البيئة المحيطة حيث يقوم الكثير من الأيدي العاملة الوافدة بحرق مخلفات وبقايا الزراعة مما قد ينتج عنه انبعاث الكثير من الغازات والروائح والدخان والتي تضر بصحة الإنسان والبيئة حيث إن هناك من القاطنين بالقرب من هذه المزارع يعانون من أمراض ضيق التنفس وغيرها .
أما عن البيئة فقال : الضرر عليها كبير خاصة وأن ذلك يعد تلوثا بيئيا وهذا النوع من التلوث يتميز بسرعة الانتشار بسبب الرياح والهواء فضلا عن أن الغازات المنبعثة تزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري والتي بدورها تؤدي إلى زيادة درجة الحرارة الذي ينعكس سلبا على النباتات نفسها لذا فطالب المعمري الجهات المختصة بأن يتم إيقاف مثل هذه التصرفات والتوعية بمخاطرها أو دعم المزارعين بإنشاء أماكن لإعادة تدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الأسمدة العضوية منها .
وأضاف كمثال حي على ذلك بادرة شبابية قام بها طلبة من الكلية التقنية العليا فقد أسسوا شركة طلابية لإنتاج سماد عضوي من مخلفات الديدان وهي قادمة للسوق وبقوة لذا نوجه دعوتنا إلى الشباب بحذوهم نفس هذه الفكرة واستغلال المخلفات الزراعية لإنتاج الأسمدة العضوية أو حتى استغلالها في الصناعات اليدوية والحرفية وتشكيلها كأثاث للمنازل وغيرها .
تشويه للبيئة والمظهر العام ..
أما محمد بن عبدالله المعمري فقال : نرفض مثل هذه الظاهرة غير الآمنة والخطيرة والتي يقدم عليها البعض داخل مزارعهم أو خارجها ليلا ونهارا دون اكتراث وحذر ينجم عنها نتائج سلبية وعواقب وخيمة وقد يظهر هذا التأثير بشكل واضح في تلوث هواء الغلاف الجوي نتيجة تصاعد الغازات السامة وبالتالي ارتفاع درجات الحرارة فيما يعرف بظاهرة الاحتباس الحراري ، كما تعد سببا رئيسيا في احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض وحالات الاختناق نتيجة انبعاث الروائح والسموم، كذلك الإساءة إلى المظهر العام ومدعاة لتجمع الدواب والحشرات.
وأضاف بأن وقاية البيئة وصونها من المخاطر واجب ومطلب ثمين وللحد من تفاقم هذه الظاهرة يمكن وضع بعض الحلول المناسبة لها، منها تحديد أماكن مخصصة لجمع المخلفات الزراعية والتخلص منها بالطرق الصحيحة، أو إعادة تدويرها ومعالجتها وتصنيعها من جديد بحيث تكون صالحة للاستعمال مرة أخرى حتى يستفيد منها المزارعون سواء كان ذلك على هيئة أسمدة عضوية أو صناعات سعفية وغيرها، كما نطالب الجهات المختصة ضرورة القيام بعمل حملات التوعية والإرشاد وإقامة الدورات العلمية والحلقات العملية في كيفية التعامل مع المخلفات الزراعية وتقنينها واتخاذ الاجراءات اللازمة تجاه من يخالف القوانين واللوائح الإرشادية.
التخلص السليم من المخلفات ..
أما علي بن جمعة الهاشمي فأكد على ضرورة إيجاد طرق للتخلص الآمن من المخلفات الزراعية للحفاظ على البيئة من التلوث الناشئ عن تراكم هذه المخلفات كإقامة كومات سماد أو مطمورات سمادية لدى كل صاحب مزرعة بعد تدريبه من قِبَل المسئولين بوزارة الزراعة على إنشاء كومة سماد خاصة ودائمة بالإضافة إلى إقامة بعض الصناعات الصغيرة على البقايا النباتية وبالتالى زيادة دخل المزارع من عائد هذه الصناعات كإنتاج بعض المنتجات المستخدمة في البيئة الريفية كصناعة الخوص وغيرها .

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار عمان - ظاهرة حرق المخلفات الزراعية بقرى ومناطق الرستاق .. تبحث عن حل ؟! و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار عمان - ظاهرة حرق المخلفات الزراعية بقرى ومناطق الرستاق .. تبحث عن حل ؟! تم نقلة لك من موقع الوطن عمان و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار عمان - ظاهرة حرق المخلفات الزراعية بقرى ومناطق الرستاق .. تبحث عن حل ؟! و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الوطن عمان و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار عمان - التوجيه المعنوي ينظم زيارات إلى عدد من المعسكرات والمواقع الحدودية

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا