ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار المحافظات - صور.. ماكينات صناعة أويما الأثاث تهدد مهنة الدمايطة بالركود

 

 

أخبار المحافظات - صور.. ماكينات صناعة أويما الأثاث تهدد مهنة الدمايطة بالركود
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 26 نوفمبر 2017 07:35 صباحاً

الواقع اون لاين - تمر صناعة الأثاث بدمياط بمنعطف خطير بسبب الكساد الذى ضرب تلك الصناعة العتيقة والذى أرجعه العاملون بتلك الصناعة لعدة عوامل أبرزها ارتفاع خامات الأخشاب ومستلزمات الإنتاج وركود سوق الأثاث وانخفاض الطلب رغم المشروعات السكنية الهائلة التى شهدتها البلاد مؤخرًا وكان من المأمول أن تحدث تلك المشروعات انتعاشًا وحركة فى سوق الأثاث.

ويقول مجدى العتر أويمجى أن حرفة الأويما هى حرفة مكملة لصناعة الموبليات، وتعتمد على مهارة النحت فى الخشب وتعد هذه الحرفية من الحرف اليدوية الصعبة والنادرة ونحتاج لوقت طويل ومجهود شاق واستعداد ذهنى لتعلمها وتعتمد على تعليم الأطفال منذ الصغر لتعلم الإمساك بالمدقة وبالأزميل المتعددة الأشكال والاستخدامات وتصل تلك الأدوات إلى أكثر من 30 أزميل لكل أزميل استخدماته.

وأضاف: هناك درجات فى تلك المهنة ولا يستطيع إلا القليل جدا اتقانها فهناك الصبى والصنايعى والمعلم، وهناك من له القدرة على رسم الأشكال وتخيلها على قطعة خشب ملساء وهى طبقا للتسميات الحديثة تسمى المصمم الذى يقوم بما يسمى "المسطرة" أو "الطبعة" والتى يتم صناعة عشرات بل ومئات القطع بنفس الشكل والحجم وتكون فى الأغلب سرية حتى لا تصل لورش أخرى.

وتابع: الزبون الحالى ذوقه لم يعد يميل إلى أويما على شكل زهور أو ورق أشجار أو زخارف من الطبيعة كالنجوم والشموس وأحيانا الأسماك. 

ويقول هانى البرش أويمجى أن صناعة الأويما حاليًا تعانى من انتشار ماكينات تسمى CNC تقوم بتنفيذ كل الأشكال والأحجام بأعداد أكبر وأسرع مما ينفذه الأويمجى بيديه. 

وأضاف: الآن نعيش صراعًا بين الآلة والإنسان صحيح لا تستطيع إنتاج ما ننتجه بيدينا ولكنها بكل تأكيد أثرت بما لا يقل عن 60% من عدد العاملين فى تلك المهنة الذين أجبروا طوعًا أو كرهًا على تركها والبحث عن مصدر رزق قديم. 

يقول عبده البرش: "كنت قديما أويمجى وفتحت ورشة نجارة منذ التسعينيات عندما ظهرت ماكينة تسمى "التخبيط" وكانت تجهز قطع الأخشاب على الشكل الذى ينفذه الأويمجى ويقوم بالتجويد فيها وإظهار لمسته الجمالية وعلى الرغم من مساعدة تلك الماكينات لمهمة الأويمجى إلا أنها تسببت فى هجرة أغلب الأويمجية المهنة أو السفر للخارج وخاصة لدول عربية كلبنان وتونس أو أوروبية كاليونان وقبرص وإيطاليا. 

أويمجى أثناء عمله
أويمجى أثناء عمله

 

مهنة الأويما
مهنة الأويما

 

فن الأويما
فن الأويما

 

ماكينات الأويما الحديثة
ماكينات الأويما الحديثة

 

إحدى الماكينات
إحدى الماكينات

 

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار المحافظات - صور.. ماكينات صناعة أويما الأثاث تهدد مهنة الدمايطة بالركود و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار المحافظات - صور.. ماكينات صناعة أويما الأثاث تهدد مهنة الدمايطة بالركود تم نقلة لك من موقع اليوم السابع و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار المحافظات - صور.. ماكينات صناعة أويما الأثاث تهدد مهنة الدمايطة بالركود و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا اليوم السابع و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق محافظات مصر - إخلاء سبيل 35 من مشجعي القلعة البيضاء في قضية "ستاد برج العرب"
التالى أخبار المحافظات - صور.. ​تموين الشرقية يضبط ألف سرنجة أنسولين مجهولة المصدر

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا