ست البيت - 5 أسباب وراء قضية زنا المحارم -
تكنولوجيا - تيلجرام يحصل على تحديث جديد -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار قطر - الشرق - شعوب مجلس التعاون تتساءل: لماذا اختفى أمين عام الغياب؟

 

 

أخبار قطر - الشرق - شعوب مجلس التعاون تتساءل: لماذا اختفى أمين عام الغياب؟
أخبار قطر - الشرق - شعوب مجلس التعاون تتساءل: لماذا اختفى أمين عام الغياب؟

أخبار قطر - الشرق - شعوب مجلس التعاون تتساءل: لماذا اختفى أمين عام الغياب؟
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 12 يونيو 2017 10:25 مساءً

الواقع اون لاين - الأحد 11-06-2017 الساعة 09:53 م

شعوب الخليج تتساءل.. أين عبداللطيف الزياني؟

- الأمين شوهد ليلة قطع العلاقات مبتسما وكأنه يبارك الحصار

- هل أطلق أمين الغياب بصمته رصاصة الرحمة على مجلس التعاون ؟

- ميثاق المجلس يخول الأمين تشكيل هيئة لفض النزاع لكنه لم يفعل

- لماذا لم يطلب من الدول الثلاث مستندات ادانتها لقطر ويقدمها لهيئة فض المنازاعات

- الرياض مقر الهيئة لكن النظام الاساسي يجيز اجتماعها في اي مكان تراه مناسبا

- أين أمين الغياب من القصص المأساوية الناجمة عن هذا الحصار الجائر؟

- أسلوب تشديد الحصار يفوق بيانات الأمين الداعية لمقاطعة إسرائيل

طه حسين

- 20 مايو 2017 تتعرض قطر الدولة العضو في مجلس التعاون لحملة ممنهجة تتهمها بالتعاطف مع الإرهاب قبل زيارة الرئيس الأمريكي للرياض.

- ليل الثلاثاء 23 مايو 2017 تتعرض وكالة الأنباء القطرية لقرصنة إلكترونية في إطار حرب سيبرانية ضد دولة خليجية.

- فجر الثلاثاء ذاته تنظم قنوات فضائية حملة إعلامية ضد دولة قطر العضو في مجلس التعاون الخليجي تنال من كل مايتعلق بالروابط الخليجية والعائلية تصل إلى مستوى مؤسف من الإسفاف.

- صبيحة الإثنين 5 يونيو 2017 تقطع ثلاث دول علاقاتها الدبلوماسية وتفرض غلقا للحدود البرية وحظرا على المجالين الجوي والبحري ضد دولة خليجية.

- 8 يونيو 2017 يفيق أهل الخليج على ماسمي بلائحة للإرهابيين تتهم منظمات خيرية قطرية وأفرادا من دولة قطر العضو في مجلس التعاون الخليجي بدعم الإرهاب.

كل هذه التطورات والأحداث الحادة لم تحرك ساكنا لدى شخصية معنية هي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني، الذي اختفى مع القرصنة واندلاع الحرب الإعلامية ضد دولة قطر، حيث حظي غيابه باهتمام لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وقال بعضهم إنه شوهد آخر مرة يوم 4 يونيو وقبل قرار قطع العلاقات الذي اتخذته ثلاث دول أعضاء في مجلس التعاون. فهل كان هذا الظهور هو الأخير لأمين عام الغياب وهل أغلق الأمانة العامة التي دخلها منذ 1/4/2011؟

* يتساءل ناشطون لماذا اختفى الأمين أمين عام الغياب بهذه الطريقة وتابع بعضهم مازحا: ياخيي أنت وين؟ قول شي. قول النت مقطوع.. وسأله آخر: أين أنت ليش ماتنفض بشتك وتصرح؟

* لماذا لم يبادر أمين الغياب بعدما شوهد آخر مرة يوم 4 يونيو وهو يجلس ضاحكا مبتسما وبالتأكيد كان لديه علم مسبق بما ستقدم عليه ثلاث دول بالمجلس تجاه دولة شقيقة بالمجلس ذاته؟

* هل الابتسامة التي رسمها الأمين العام على وجهه عشية 5 يونيو والتي جاءت ملء شدقيه تعكس رضاه عما قررته الدول الثلاث ضد قطر أم أنه كان مغيبا ومنحوه إجازة مفتوحة؟

* متى يخرج أمين الغياب عن صمته ويحدثنا عن المشهد الأخير الذي شوهد فيه يوم 4 يونيو؟

* هل كانت تلك اللقطة رصاصة الرحمة على مجلس التعاون الخليجي؟

عندما قام سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بجولات مكوكية في دول الخليج لماذا لم يبادر أمين الغياب ويطرح فكرة اصطحاب سمو أمير الكويت في جولاته ويمسك بأطراف الأزمة ويحلحلها ولم يكن سمو أمير الكويت ليبعده عن ملف كهذا وهو من أخطر الملفات التي تعصف بمجلس التعاون وبالمنظومة الخليجية التي بذل الأولون جهودا جبارة لاستقرارها فإذا باللاحقين يبددون مارسخه الأولون.

* لماذا لم يطلب أمين الغياب مهلة ليقوم بأي جهد دبلوماسي ولو بزيارة واحدة يتيمة للدوحة يعرض فيها الأزمة و "مرئيات " الأمين العام للازمة وسبل حلها؟

* لماذا بخل أمين الغياب على الدوحة بزيارته وهو الذي قام بجولات مكوكية خلال اندلاع الأزمة اليمنية بل أبرز اهتماما بالخلافات خارج منظومة مجلس التعاون بينما تغافل عن الخلاف الداخلي؟

* هل انتماء الأمين العام للمجلس لإحدى الدول الفارضة للحصار حال دون القيام بأي جهد دبلوماسي لتدارك الأزمة وعدم تفاقم الخلاف؟

* ألا يدرك أمين الغياب أن الخطوة التي قامت بها بعض دول الخليج ضد قطر، هي عمل غير متعارف عليه دبلوماسيًّا ويشكِّل مشكلة جدِّية على صعيد العلاقات الدولية، خاصة أنها تأتي ضد دولة عضو في مجلس التعاون ولم يتخل يوما عن دعم أمانة التعاون.

* هل الخلفية العسكرية للفريق الركن الدكتور عبد اللطيف الزياني حالت دون قدرته على طرح أي مبادرة دبلوماسية وانحاز للخيار الأمني والحصار ضد قطر؟

* ألا يخول ميثاق مجلس التعاون للأمين العام التحرك لاحتواء أي خلاف يطرأ بين الدول الأعضاء؟

* هل أحصى أمين الغياب، وهو أستاذ الرياضيات والإحصاء في جامعة ميرلاند، أي تجاوز قطري لمبادئ مجلس التعاون فقرر نفض يديه من الأزمة؟

* هل كلف أمين الغياب نفسه وكالتزام منه كأمين للمجلس أن يطلب من الدول الثلاث شبهاتها ضد قطر فيحملها ويطرحها على الدوحة ليبرئ ساحته أمام شعوب الخليج بأنه قام بما يمليه عليه ضميره ويخلي مسؤوليته من الخلاف الذي وقع؟

* أين أمين الغياب من المادة العاشرة من ميثاق مجلس التعاون والتي تنص على تشكيل هيئة تسوية المنازعات:

فيكون لمجلس التعاون هيئة تسمى "هيئة تسوية المنازعات" وتتبع المجلس الأعلى.

ويتولى المجلس الأعلى تشكيل الهيئة في كل حالة على حدة بحسب طبيعة الخلاف.

وإذا نشأ خلاف حول تفسير أو تطبيق النظام الأساسي ولم تتم تسويته في إطار المجلس الوزاري أو المجلس الأعلى. فللمجلس الأعلى إحالته إلى هيئة تسوية المنازعات.

وترفع الهيئة تقريرها متضمنا توصياتها أو فتواها بحسب الحال إلى المجلس الأعلى لاتخاذ ما يراه مناسبا.

* وإذا كان النظام الأساسي للهيئة ينص على أن الرياض هي مقر هيئة تسوية المنازعات فإنها تجيز الاجتماع في أي مكان تراه مناسبا وكان يمكن أن يطلب أمين الغياب من سمو أمير الكويت أن يستضيف اجتماع الهيئة للتصدي لأخطر مشكلة تهدد كيان مجلس التعاون الخليجي.

* لقد رفع المؤسسون لمجلس التعاون الخليجي الحرج عن الأمين العام بمنحه صلاحيات لم يلتفت إليها وبمساحة من الحرية كان يمكن أن يتحرك من خلالها لدرء الخطر حيث أجاز النظام الأساسي للامين العام تشكيل أعضاء للهيئة لمناقشة أي خلاف من خارج الدول محل النزاع وكان يمكنه الاستعانة بأعضاء من دولة الكويت أو سلطنة عمان لمناقشة النزاع ووأده قبل انتشاره.

* أن مايجري هو خلاف على تفسير مصطلحات تتعلق بعضها بسيادة دولة قطر بينما يراها آخرون امورا تمس مجلس التعاون وهذا الخلاف طبيعي أن يثار داخل أي منظومة ووضعت الآليات للتعامل معه من خلال هيئة فض المنازعات التي لم يقم أمين الغياب بتشكيلها ولم يطلب فرصة ليجرب الحلول الدبلوماسية وانفضت الهيئة قبل أن تنعقد.

* أين أمين الغياب من الحالات الإنسانية المريرة والقصص المأساوية الناجمة عن هذا الحصار الجائر؟

* أين أمين الغياب من الطلاب الخليجيين الذين أجبروا على ترك مقاعد الدراسة في الدول الثلاث وطلبوا من رعاياهم في قطر ترك مقاعدهم والعودة إلى بلدانهم؟

* أين أمين الغياب من المرضى الذين منع عنهم الدواء والتطبيب بحجة أنهم قطريون؟

* أين أمين الغياب من الأم التي نزع ابنها من بين أحضانها لتتركه في بلده وحيدا مريضا بائسا ساخطا على مصير المواطنة الخليجية التي طالما رددها أمين الغياب؟

* عشرات الأسئلة والتساؤلات والاستجوابات تنتظر أمين الغياب ليجيب عليها والمجال لا يزال مفتوحا ليخرج عن صمته ويبرر غيابه وينقذ ماتبقى من المنظومة الخليجية.

* أسلوب تنفيذ الحصار المفروض على قطر والتشديد في تنفيذه يفوق بيانات مجلس التعاون الخليجي التي دأب أمين الغياب على تلاوتها والتي تتعلق بمقاطعة إسرائيل مالم تلتزم بمبادرة السلام العربية فلم تلوح الدول الأربع ولو مجرد تلويح بالمقاطعة للدول الداعمة لإسرائيل ولم تبادر بطلب عربي لمقاطعة إسرائيل بعد اعتداءاتها المتكررة على الأقصى والمقدسات وبعد اغتيالها للمصلين في الحرم الإبراهيم في رمضان كرمضاننا الحزين.

* في سيرته الذاتية التي حرص أمين الغياب على وضعها على موقع الأمانة العامة للمجلس يقول سعادته أن الهوايات المفضلة لديه هي الرغبة المستمرة في العمل والمطالعة والبحث في الكمبيوتر فلماذا غاب عن العمل ولماذا لايطالع ماتبثه الوكالات من أخبار بلغت الآفاق ولم تبلغ مكتبه بالأمانة العامة ولماذا لم يبحث في الكمبيوتر ويطالع تغريدات الشعوب الخليجية من الكويت إلى سلطنة عمان ليعرف انحياز الشارع الخليجي إلى دولة قطر ورفضه للحصار الظالم الذي لايعرف أحد رسميا وشعبيا أسبابه حتى الآن؟

* يتشاءم ناشطون مغردين: بأن " #مجلس_التعاون_مات وإكرام الميت.. دفنه.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار قطر - الشرق - شعوب مجلس التعاون تتساءل: لماذا اختفى أمين عام الغياب؟ و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار قطر - الشرق - شعوب مجلس التعاون تتساءل: لماذا اختفى أمين عام الغياب؟ تم نقلة لك من موقع الشرق قطر و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار قطر - الشرق - شعوب مجلس التعاون تتساءل: لماذا اختفى أمين عام الغياب؟ و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الشرق قطر و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى تقارير قطر - الشرق - العطية: قطر تتعرض لحرب بلا دماء

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا