ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

تقارير قطر - الشرق - السعودية.. مملكة الفقر

 

 

تقارير قطر - الشرق - السعودية.. مملكة الفقر
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 05:39 صباحاً

الواقع اون لاين - 5 ملايين فقير يصدمون الأمم المتحدة

أخبار عربية الأحد 20-08-2017 الساعة 01:12 ص

المقرر الأممي فيليب الستون المقرر الأممي فيليب الستون الدوحة - الشرق

تفشي البطالة.. والإناث الأكثر تأثراً بالفقر

ظروف معيشية صعبة في "عشوائيات" المدن

غياب الشفافية والأرقام وتعتيم على الظاهرة

تحتل السعودية المرتبة الأولى من إنتاج النفط على مستوى العالم، لكن ظاهرة الفقر تسلل إلى مواطنيها، في ظل إخفاء الإحصاءات حول أعدادهم أو نسبتهم، وفي المقابل كشفت تقارير غير رسمية عن أن نسبة الفقر تفاقمت لتصل إلى 25% من إجمالي عدد السكان البالغ 20 مليون نسمة. بينما تتزايد معدلات البطالة، حيث يعيش نحو 5 ملايين شخص على أقل من 530 دولاراً شهرياً.

صدمة أممية

يعد الفقر وتردي الواقع الاجتماعي من المسكوت عنه في السعودية، لكن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان فيليب ألستون، تحدث خلال زيارته السعودية في أبريل 2017 عن مشاهدات "صادمة". ورغم الثروة الهائلة من النفط، لكن المداخيل الضخمة لم تمنع من تسلل الفقر إلى فئات واسعة من المجتمع السعودي.

انتشار ظاهرة التسول في الرياض

وقال ألستون إن لديه "مخاوف من أن الحكومة تصغي إلى مجموعة صغيرة من الأصوات المدينة"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يؤدي، برأيه، إلى إعاقة التقدم الاجتماعي والاقتصادي، الذي تهدف المملكة إلى تحقيقه من خلال خطة "رؤية 2030"، مشيرًا إلى أنه صادف ظروفا معيشية هناك، وقال: "أعتقد أنها ستصيب المواطنين السعوديين بالصدمة".

وذكر ألستون أنه زار جازان، كونها المنطقة الأكثر فقرا في السعودية، وصادف ظروفا معيشية هناك "ستصيب المواطنين السعوديين بالصدمة". وفي المدن الكبيرة مثل الرياض، توجد أحياء تعاني الفقر والإهمال، مثل السويدي والجرادية والشميسي، وأيضا أحياء الكرنتينا والرويس في جدة، وفي المدينة المنورة تعيش أحياء سيح والمصانع والزاهدية والمغيسلة وغيرها على حافة الفقر، وتؤكد تقارير غير رسمية أن المدن مثل عسير وجازان ونجران تعاني من ارتفاع نسبة الفقر مقارنة بمحافظات أخرى، وهو ما يشير إلى وجود فوارق كبيرة في التنمية بين المناطق في المملكة.

وهناك عشوائيات يقطنها السعوديون الفقراء والعمال الأجانب ورغم التكتم والتعتيم، فإن مظاهر الفقر في هذه الأحياء وغيرها لم تخف، وتبرزها مقاطع فيديو كثيرة منشورة عبر يوتيوب، أبرزها مقطع فيديو لعرّيف متقاعد في الجيش السعودي يستجدي فيه ولي العهد محمد بن سلمان بألا يطرد نجله المريض من مستشفى الحرس الوطني في الرياض لعجزه عن دفع تكاليف العلاج.

فقراء في المدن

5 ملايين فقير

الأرقام الرسمية التي تتناول مشكلة الفقر في السعودية نادرة، إلا أن بعض المصادر والتقديرات غير الرسمية تشير إلى نسبة الفقراء تصل إلى 25% من السعوديين، البالغ عددهم نحو 20 مليون مواطن، أي بما يعادل 5 ملايين مواطن.

ولم يشر تقرير التنمية البشرية العالمي لعام 2013 إلى أي بيانات عن الفقر في السعودية، سواء ما يخص فقر الدخل أو فقر الإمكانات رغم تناوله كافة البيانات الأخرى عن المملكة، التي جاء ترتيبها على مؤشر التنمية البشرية في المرتبة 57 من بين دول العالم التي شملها التقرير وعددها 186 دولة.

ومن الشواهد على الفقر في السعودية البيانات والأرقام الموثقة غير المباشرة، حيث جاء في بيان الموازنة العام للسعودية عن العام 2014، فمن ضمن المخصصات 7.7 مليار دولار لبرامج معالجة الفقر والمخصصات السنوية المتعلقة بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والضمان الاجتماعي. ففي الوقت الذي تخصص المملكة هذا المبلغ لمعالجة الفقر كان لزامًا عليها من قبيل الشفافية نشر أرقام الفقر لتتاح للجميع قراءة حقيقية لواقع الفقر اجتماعيًا وسياسيًا.

مشكلة البطالة

تشكل البطالة جزءا كبيرا من مشكلة الفقر، وتظهر الأرقام الرسمية أن نسبة البطالة بلغت 12.3% في الربع الثاني من عام 2016 للرجال و32.8% للنساء، ولكن تقديرات الخبراء تشير إلى أن المعدلات أعلى بكثير. ووفقا لبعض التقديرات، فإن معدل البطالة يتراوح بين 29% و33% في صفوف الذكور الذين يتراوح سنهم بين 20 و24 عاما، و38% في الفئة التي يتراوح عمرها بين 24 و29 عاما. وتصل نسبة البطالة في صفوف الإناث إلى 34.5% وفق أرقام نشرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية عام 2017، في حين تبلغ نسبة العائلات التي تعيلها امرأة 5% من إجمالي الأسر السعودية.

النساء الأكثر فقرا

الفقر مؤنث

كشفت دراسة لمؤسسة الملك خالد الخيرية في يناير الماضي أن انتشار الفقر بين الإناث يعد مـن خصائص الفقر فـي السعودية، لكون النساء من أكثر الفئات المتأثرة به، وذلك بسبب صعوبة خروج المرأة من الفقر مقارنة بالرجل، وأظهرت الدراسة أن الترمل من الأسباب الرئيسية لفقر الأنثى في السعودية، حيث بلغت نسبتهن 35%، وأبانت الدراسة أن 3 مناطق في السعودية تشهد ارتفاعا كبيرا في حجم محدودات الدخل، وهي: منطقة مكة المكرمة بنسبة 24%، ثــم منطقة الرياض 16%، والمنطقة الشرقية 10%. وبحسب تقرير المؤسسة تشكل المرأة في السعودية نسبة 63.4% من إجمالي المتعطلين عن العمل، و16.6% من العاملين بين المواطنين. كما يبلغ معدل البطالة بين السعوديات 34.5%، مقارنة بـ5.7% للذكور، مضيفة أن هناك فجوة بين أجور العاملات السعوديات مقارنة بالعاملين السعوديين.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - تقارير قطر - الشرق - السعودية.. مملكة الفقر و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - تقارير قطر - الشرق - السعودية.. مملكة الفقر تم نقلة لك من موقع الشرق قطر و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر تقارير قطر - الشرق - السعودية.. مملكة الفقر و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الشرق قطر و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار قطر - الشرق - صاحب السمو يتبادل برقيات التهاني بمناسبة عيد الأضحى مع قادة الدول العربية والإسلامية

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا