رياضة - اخبار الزمالك اليوم السبت 20 / 1 / 2018 -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار قطر - دراسات عليا لطلبة الآداب والعلوم

 

 

أخبار قطر - دراسات عليا لطلبة الآداب والعلوم
أخبار قطر - دراسات عليا لطلبة الآداب والعلوم

أخبار قطر - دراسات عليا لطلبة الآداب والعلوم
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 15 يناير 2018 07:02 صباحاً

  • الواقع اون لاين - الصندوق القطري ومكتب دعم البحث العلمي يمولان 7 أبحاث لكلية الآداب

  • جذب عدد أكبر من الطلبة القطريين لبرامج الدراسات العليا

  • تحقيق أهداف بحثية قيمة تُلبّي احتياجات المجتمع

حوار - هناء صالح الترك:

كشف الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد الكعبي العميد المساعد للبحث وشؤون الدراسات العليا في كلية الآداب والعلوم -جامعة قطر، عن الاستعداد لإطلاق شهادة الدراسات العليا للطلبة الذين لم يحققوا المعايير المطلوبة للالتحاق ببرامج الماجستير لاستكمال دراستهم العليا، موضحاً أن مدة الدراسة في هذه الشهادة سنة واحدة، وتسمح للطلاب باجتياز البرنامج بالمعدلات المطلوبة، وأنه من المتوقع طرح شهادة الدراسات العليا والإعلان عنها بعد اعتمادها من إدارة الجامعة.

وأكد د.الكعبي في حوار مع وجود برامج جديدة في طور الإعداد، كبرنامج الماجستير التنفيذي وبعض البرامج التي سيتم طرحها بالتعاون مع جامعات أخرى سواء كانت داخلية أو خارجية، منوها أن الكلية لديها 5 برامج ماجستير وبرنامجان دكتوراه في أقسام علمية وأدبية مختلفة، موضحاً أن إقبال الطلبة على برامج الدراسات العليا معقولة في الفترة الحالية. وقال: نسعى للتنسيق مع عميد الدراسات العليا في الجامعة لوضع آلية لجذب عدد أكبر من الطلبة القطريين.

كما أكد أن الخطة الاستراتيجية للكلية تتماشى مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وأولويات البحث العلمي، تناقش القضايا الهامة في المجتمع التي تحقق رؤية قطر الوطنية 2030 معتبراً أن المراكز البحثيّة على اختلاف تخصصاتها تعد منتدىً حوارياً يتناول الأهداف البحثية المنصوص عليها في الرؤية الوطنية واستراتيجية التنمية الوطنية. كما تدفع المراكز الثلاثة بالكلية مركز دراسات الخليج، مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية ومركز التنمية المستدامة، أعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين المتعاونين إلى بذل جهودهم لتحقيق أهداف بحثية قيمة تُلبّي احتياجات المجتمع.

وأعلن د. الكعبي أن كلية الآداب والعلوم، فازت بسبعة أبحاث، تتناول مواضيع مختلفة في المسارين الأدبي والعلمي، ممولة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ومكتب دعم البحث العلمي بجامعة قطر.

ولفت إلى دور الكلية الحثيث في التشجيع الدائم لأعضاء هيئة التدريس لتدعيم وتعزيز البحوث البينية في شتى المجالات، بما يخدم المجتمع القطري في بناء بيئة بحثية صلبة للأجيال القادمة.. وإلى تفاصيل الحوار:

  • ماهي الاستراتيجية المتبعة في البحث العلمي؟

- الخطة الاستراتيجية للكلية تتماشى مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، وأولويات البحث العلمي، تناقش القضايا الهامة في المجتمع التي تحقق رؤية قطر الوطنية 2030، وتعزيز البنية التحتية للبحث من خلال طرح العديد من برامج الدراسات العليا، وكلية الآداب والعلوم لديها 5 برامج ماجستير وبرنامجا دكتوراه في أقسام علمية وأدبية مختلفة.

وهناك برامج ماجستير في العلوم البيئية، وعلوم المواد والتكنولوجيا، وفي دراسات الخليج، وفي الإحصاء التطبيقي بالإضافة إلى ماجستير في اللغة العربية، بالإضافة إلى برنامج دكتوراه في دراسات الخليج ودكتوراه في العلوم البيولوجية والبيئية. وتتنوع لغة التدريس ما بين اللغة العربية والإنجليزية.

  • هل الكلية بصدد طرح برامج دراسات عليا جديدة؟

- هناك مشروع مستقبلي يشجع الطلبة لاستكمال الدراسات العليا وهو موجه للطلاب الذين لا يحققون المعدلات المطلوبة للالتحاق بتلك البرامج، ويعرف بشهادة دراسات عليا ومدة هذه الشهادة سنة واحدة، تسمح للطلاب بفرص أكبر لاجتياز البرنامج بمعدلات مطلوبة للالتحاق ببرامج الماجستير ومن المتوقع طرح شهادة الدراسات العليا، والإعلان عنها بعد اعتمادها من إدارة جامعة قطر.

كذلك هناك برامج جديدة في طور الإعداد منها برنامج الماجستير التنفيذي وبعض البرامج سيتم طرحها بالتعاون مع جامعات أخرى داخلية أو خارجية وذلك من أجل تحقيق نوعية متطورة للبرامج المختلفة.

  • كيف تجدون إقبال الطلاب على الالتحاق ببرامج الدراسات العليا؟

- إقبال الطلاب والطالبات على برامج الدراسات العليا بمختلف التخصصات معقولة في الفترة الحالية، ونسعى للتنسيق مع عميد الدراسات العليا في الجامعة لوضع آلية لجذب عدد أكبر من الطلاب وخاصة القطريين، وذلك من خلال تنظيم الجامعة الان هذا "اليوم" المفتوح، وتنظيم الكلية يوما آخر لعرض البرامج على اختلافها.

وسياسة القبول في البرامج موحدة على مستوى الجامعة، والكلية ملتزمة بذلك وهناك فرص أكبر للطلبة للالتحاق بالبرامج العلمية والأدبية.

  • من هم الشركاء الاستراتيجيون مع الكلية في تمويل البحوث العلمية؟

- البحوث تتنوع حسب تمويلها هناك تمويل خارجي من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وتمويل داخلي من مكتب المنح بالجامعة، وهذا العام الأكاديمي فاز عدد من الأبحاث بتمويل الصندوق من أقسام مختلفة بالكلية، بالإضافة إلى أبحاث ممولة من الصندوق القطري لبرنامج خبرة الأبحاث للطلبة الجامعيين ويكون البحث لمدة عام أكاديمي، وقد فازت الكلية بـ7 أبحاث تتناول مواضيع مختلفة في المسارين الأدبي والعلمي، إلى جانب منح خارجية لطلبة الدراسات العليا ممولة أيضا من الصندوق القطري.

  • ماذا عن مشاركة هيئة التدريس والطلاب في تقديم المقترحات البحثية؟

- من ضمن خطة الكلية حث جميع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الأنواع المختلفة من المنح وتوفير الدعم اللوجستي لهم، ونشجعهم أن يشاركوا الطلبة على مختلف المستويات سواء في درجة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه في تقديم المقترحات وإعداد البحوث للفوز في المنح المدعومة خارجيا وداخليا، وأهمية مشاركة الطلبة لتطوير وتنمية المهارات العلمية اللازمة في الأبحاث وإكسابهم الخبرات لمواكبة التوجهات العالمية في المجال البحثي، فرقي التعليم والمجتمعات هي أحد أهم ركائز البحث العلمي. والجامعة في جزء من خطتها لتطوير البحث العلمي في مراحل التعليم الثلاث أوجبت على الطالب أن يناقش رسالة التخرج لإنهاء دراسته.

ونحن ملتزمون بتعزيز إجراء ونشر وتطبيق البحوث التي يجريها أعضاء هيئة التدريس والباحثون والطلاب، وتأسيس علاقات تعاونية ومثمرة مع الوحدات الأكاديمية والجهات الأخرى داخل الحرم الجامعي التي تشترك في أهداف بحثية مماثلة، إلى جانب التشجيع على تطوير مشاريع بحثية متعددة التخصصات تشترك في تنفيذها وحدات بحثية مختلفة في الجامعة ووضع سياسات وإجراءات ملائمة لضمان التنفيذ الناجح لرؤيتنا الخاصة بالبحوث وتحديد القضايا والاهتمامات البحثية المهمة.

  • ماذا عن المنح الداخلية التي تطرحها الجامعة؟

- الجامعة طرحت العديد من المنح الداخلية الجديدة ودعمتها ماديا ولوجستيا، وهي منحة البحث الطلابي، لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا، ومنحة بداية لدعم البحث وموجهة لهيئة التدريس، منحة دعم الأبحاث التكاملية ويشترك فيها أعضاء هيئة التدريس من أقسام وكليات مختلفة وهي ما يعرف بالأبحاث البينية وقد يشارك فيها أعضاء هيئة التدريس وباحثون من الخارج، ومنحة عالية التأثير يشترط فيها أن تكون نوعية البحث عالية جدا، وتنفذ بالتعاون مع فرق بحثية ذات مستوى عال، بالإضافة إلى منحة تحفيز التطوير والابتكار والفئة المستهدفة هيئة التدريس مع إمكانية إشراك الطلبة لإكسابهم المهارات البحثية المستقبلية اللازمة، إلى جانب منحة بناء القدرات البحثية الوطنية وذلك بهدف تشجيع الإنتاج العلمي البحثي، مما له الأثر الأكبر في الرقي بالجامعة من حيث التصنيف العالمي وزيادة الجودة الأكاديمية والعلمية.

  • ما هو دور كلية الآداب والعلوم في هذا الإطار؟

- دورنا عمل ورش وندوات تحث وتشجع على البحث العلمي، بالتعاون مع مكتب البحث العلمي بالجامعة، والتشجيع الدائم لهيئة التدريس لتدعيم وتعزيز البحث البيني في شتى المجالات، وتنوع برامج كلية الآداب والعلوم يعطيها مجالا لتساهم في الكثير من نواحي الاحتياجات المجتمعية سواء في ميدان العلوم والتكنولوجيا أو ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية بما يخدم المجتمع القطري ببناء بيئة بحثية صلبة للأجيال القادمة.

  • كيف ساهمت مراكز الكلية في تطوير البحوث البينية والتنمية المستدامة؟

- تعد المراكز البحثيّة على اختلاف تخصصاتها منتدىً حوارياً يتناول الأهداف البحثية المنصوص عليها في الرؤية الوطنية واستراتيجية التنمية الوطنية. كما تدفع المراكز الثلاثة أعضاء هيئة التدريس والطلبة والباحثين والمتعاونين إلى بذل جهدهم لتحقيق أهداف بحثية قيمة تُلبّي احتياجات المجتمع، حيث يعمل مركز التنمية المُستدامة لدراسة وتطوير البحوث المتعلقة بقضايا البيئة ويسعى لدمج البحوث البينية لتحقيق التوازن بين التنمية البشرية والمحافظة على الموارد الطبيعية ويسلط المركز الضوء لحل القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة والأمن الغذائي والحفاظ على البيئة وتطوير الطاقة البديلة في قطر ومنطقة الخليج.

ويساهم مركز العلوم الإنسانية والاجتماعية في توليد الأفكار البحثية المبتكرة التي تعزز المعرفة وتؤدي إلى خلق حالة من النهضة الفكرية في المنطقة، وإيجاد حلول عملية لقضايا مجتمعية معاصرة وخاصة فيما يتعلق باستدامة التراث الثقافي الغني لدولة قطر وبيئته الطبيعية، ويسعى إلى تحقيق رؤية جامعة قطر بإجراء أبحاث عالية الجودة تتناول التحديات المعاصرة وتساهم في تقدم المعرفة.

ويلتزم مركز دراسات الخليج، بالنهوض بأحدث الأبحاث العلمية في منطقة الخليج وتشمل بحوث الطاقة، الاقتصاد، السياسة، الأمن والقضايا الاجتماعية، وهذا كله يتضمن خلق الوعي بالفرص البحثية وتوجيه أعضاء هيئة التدريس والطلاب ودعم قدراتهم على تقديم الطلبات للحصول على المنح البحثية وتشجيع النشر في المجلات الأكاديمية المرموقة من أجل رفع وإبراز المكانة البحثية لجامعة قطر وكلية الآداب والعلوم.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار قطر - دراسات عليا لطلبة الآداب والعلوم و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار قطر - دراسات عليا لطلبة الآداب والعلوم تم نقلة لك من موقع الراية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار قطر - دراسات عليا لطلبة الآداب والعلوم و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا الراية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار قطر - وزارة التعليم: مقاعد بديلة لطلاب ديبكاي الثانوية
التالى أخبار قطر - رسالة لصاحب السمو من الرئيس الكازاخستاني

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا