ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار السعودية - خمس مراحل لتنظيم مسارات الحافلات .. خطط مرورية دقيقة لموسم الحج في مكة المكرمة والمشاعر

 

 

أخبار السعودية - خمس مراحل لتنظيم مسارات الحافلات .. خطط مرورية دقيقة لموسم الحج في مكة المكرمة والمشاعر
أخبار السعودية - خمس مراحل لتنظيم مسارات الحافلات .. خطط مرورية دقيقة لموسم الحج في مكة المكرمة والمشاعر

أخبار السعودية - خمس مراحل لتنظيم مسارات الحافلات .. خطط مرورية دقيقة لموسم الحج في مكة المكرمة والمشاعر
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 01:38 صباحاً

الواقع اون لاين - مكة المكرمة – أحمد الأحمدي

نظمت المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية اللقاء السنوي الخاص بالنقل والتصعيد لموسم حج هذا العام بمشاركة القيادات المرورية ووزارة الحج .

وشهد اللقاء حضور رئيس المؤسسة المهندس المطوف عباس بن عبدالغني قطان ونائبه المطوف محمد بن حسن معاجيني وعضو مجلس الإدارة المشرف على إدارة النقل والتصعيد المطوف إبراهيم فيلالي وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء مكاتب الخدمة الميدانية وذلك في مقر المؤسسة ببرج مطوفي العرب بحي أم الجود .

ووصف مساعد قائد قوات امن الحج لشؤون المرور اللواء خالد الضبيب هذه اللقاءات والورش بانها مثمرة وهادفة وتسهم في إنجاح خطط الحج .

واسترجع تاريخ هذه اللقاءات التي تجمع القيادات المرورية برؤساء مكاتب مجموعات الخدمة الميدانية بإشراف مؤسسة مطوفي الدول العربية ، مشيرا إلى أن لها قرابة (12) ، مشددا على أنها خطوة مهمة لتحقيق النجاح المنشود لأعمال موسم الحج فيما يتعلق بعملية الحركة المرورية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .

وأكد الضبيب على أن العلاقة بين القادة التنفيذيين في القيادات المرورية ومكاتب مجموعات الخدمات الميدانية علاقة شراكة وتفاعل بناء للعمل كفريق واحد ، مبينا وجود جولات ميدانية واجتماعات اخرى مع مدراء المكاتب لمزيد من الشرح والإيضاح وتذليل العقبات ، مشددا على أن أبواب قادة المرور مفتوحة للمطوفين في أي وقت .

وكشف عن استحداث آلية لمواجهة الزيادة الحاصلة في أعداد الحجاج ، من خلال تخصيص سوق العرب كمواقف لحجاج الدول العربية ، مؤكدا على قدرته استيعاب جميع الحافلات ولن تجد مركبة متوقفه على الطريق او لا تجد موقف .

خمسة مراحل
من جانبه اوضح قائد حجوزات الشركات العميد احمد الشايع ان خطط المرور للحجوزات الشركات تقوم على خمس مراحل تبدأ المرحلة الاولى منها في الان هذا "اليوم" الخامس اذ يتم دخول الحافلات الى مقرها بموقع الحجوزات وذلك للكشف النهائي عليها والتأكد من سلامتها واكتمال تواجد الحافلات وتركيب الملصقات .

وأضاف : ” تبدأ المرحلة الثانية من الان هذا "اليوم" السابع اذ يتم اطلاق الحافلات حسب الخطة المعدة لذلك ويستطيع اصحاب الحافلات تتبع حافلاتهم من خلال شرائح تتبع تساعدهم في معرفة مكانها وأوقات تحركها وسرعة الوصول اليها حال تعطلها او خروجها عن المسار .

وأردف : ” تنطلق المرحلة الثالثة في الان هذا "اليوم" الثامن اذ يتم تصعيد الحافلات الى عرفة تليها ، المرحلة الرابعة بعد ان نقلت الحافلات الحجاج الى عرفة ومنها الى مزدلفة ،فمنها من يستخدم رد واحد فقط او ردين وهناك نقاط لها تضمن إعادتها الى عرفات للنقل مرة اخرى” .

وحول تنظيم الحافلات التي نقلت الحجاج الى الحرم او الى منى قال : “هناك مواقف يتم حجز الحافلات فيها منعا لتجولها في الشوارع أو لاستخدامها في النقل غير المخطط له ، اذ يتم حجزها في موقعين بدقم الوبر الاخر بالدائري الثالث” .

وأشار إلى أن المرحلة الخامسة هي السماح للحافلات بالخروج لنقل الحجاج من منى الى مكة او الى الحجوزات او المطار .

حجز المخالفين
ويشير قائد مرور العاصمة المقدسة العقيد الدكتور باسم البدري إلى أنه مع زيادة اعداد الحجاج هذا العام فهناك تحدي أقوى وأكبر لتسهيل حركة المحاور الداخلية لسكان مكة المكرمة.
وأفاد أن الخطة انطلقت في منتصف شهر ذو القعدة الجاري ، حيث تم ارسال فرق بحث وتحري تجوب احياء وشوارع العاصمة المقدسة للبحث عن اي باصات او مركبات تستخدم لنقل الحجاج مخالفة وتحجزها فورا .

وأفصح البدري عن حجز 520 باصا و820 دراجة نارية مخالفة وغير مصرح لها وتحال للحجز فورا منعا لوصولها الى المشاعر المقدسة ، اذ يتم اغلاق المنطقة المركزية قبل الصلاة وبعدها بنصف ساعة للسماح للكتل البشرية بالتحرك ، موكدا انه لم تسجل ولله الحمد اي حالات دهس للحجاج حتى اللحظة .

ولفت لوجود حملة مشتركة مع وزارة النقل على المحاور الخمس وتطبيق غرامات عالية أقلها مبلغ 5 الاف ريال على المركبات الخصوصي التي تقوم بالنقل ، ولاحظ البدري انخفاض في تسجيل المخالفات اليومية من 150 مخالفة الى 98 مخالفة يوميا .

خطط ثابتة
ونفى قائد مرور منى اللواء خالد الفدَا وجود تغييرات جوهرية في الخطة المرورية بمنى قياساً مع العام الماضي عدا بعض التغيرات البسيطة .

وأوضح الفدا أنه سيتم استقبال حجاج الدول العربية من جهة مزدلفة للوصول إلى مواقعهم، مبينا وجود خطط محكمة على جميع المحاور والطرق الرئيسية والفرعية بمشعر منى تبعاً للحدود الشرعية لها والتي تقدر مساحاتها حوالي 2500,000 متر مربع.

وأبان اللواء أن الخطة تنقسم لخمسة مراحل هي مرحلة التروية في الان هذا "اليوم" الثامن ومرحلة التصعيد في الان هذا "اليوم" التاسع ومرحلة النفرة من مزدلفة في الان هذا "اليوم" العاشر ومرحلة أيام التشريق ومرحلة النفرة إلى سكن الحجاج في مكة المكرمة.

وشدد على أن قيادة مرور منى تؤمن جميع المداخل والمخارج وتتأكد من سلامتها ، وتمنع التجاوزات وعكس السير ، ومنع دخول المركبات غير المصرح لها ، ومنع تسلل الدرجات النارية والقبض عليها علاوة على تسهيل دخول الحافلات للحجاج إلى منى والتأكد من سلامة الطرق وسحب الحافلات المتعطلة ومنع الوقوف على جميع الطرق والتنسيق مع الدفاع المدني فما يخص الأنفاق للكشف على نسبة التلوث.

وأفاد أن مرحلة التصعيد تبدأ يوم التاسع من ذي الحجة حيث ستكون طرق الملك عبدالعزيز والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله في اتجاهين فيما ستكون طرق سوق العرب والجوهرة والملك فيصل والقصر الملكي والشارع الجديد في اتجاه واحد ل، افتا أن مرحلة النفرة تبدأ صباح يوم العاشر حيث سيكون الدخول على طريق الملك عبدالعزيز بإغلاق تقاطع دقم الوبر وتحويل الحركة باتجاه العزيزية أما بالنسبة لطريق الملك فيصل والقصر الملكي فيتم إغلاقه لكون جميع مخيمات الحجاج الواقعة عليهما مشمولة بخدمة القطار ويسمح للسيارات الرسمية والطوارئ والأمانة بعد التنسيق المسبق مع قادة الطرق المسئولين عن المشاة لمعرفة مؤشر المشاة.

وسيسمح بدخول السيارات إلى طريق الملك والنزول من المخرج الغربي والشرقي على الملك فهد باتجاه الغرب حتى قبل صلاة الفجر ويمنع النزول منهما مع المخرج الشرقي إلى طريق الملك فهد المتجه شرقا من بداية مرحلة النفرة من مزدلفة.

وزاد : ” بعد اكتمال الدخول تغلق الأنفاق والمخارج نهائيا عدا سيارات الطوارئ والخدمات والجهات المشاركة ذات العلاقة وسوف يتم غلق المنطقة المركزية من بعد ارتفاع المؤشر للمشاة وجسر الملك خالد والملك عبدالعزيز والقصر الملكي والملك فيصل يوم النحر”.

خطة مزدلفة
من جانبه أوضح قائد مرور مزدلفة العميد طلعت المنصوري بأنه جرى تخصيص 4 آلاف موقف للحافلات الفارغة أمام مركز الإيواء لاستيعاب الحافلات بعد فراغها من إيصال الحجاج من عرفات إلى مزدلفة .

وكشف المنصوري عن وجود 9 شرائح لمواقف السيارات في مزدلفة لوقوف الحافلات تم تخصيصها لكافة مؤسسات ومكاتب الخدمة الميدانية لمطوفي الحجاج ، مشيرا إلى أن عملية رصف الحافلات في مزدلفة تتم بطرقة الرصف الموازي لاستيعاب أكبر عدد من الحافلات وتأمين سهولة خروجها من المواقف.

وأفصح عن تخصيص 1200 موقف بجوار مشعر مزدلفة يتيح لمكاتب الخدمة الميدانية الاستفادة منها في عملية ايقاف الحافلات مع التأكيد على سلامة منع التجاوزات للحافلات وعكس السير من الدخول إلى مشعر مزدلفة وذلك وفق الاستعداد المبكر ووضع الخطط الميدانية المناسبة على الأسس العلمية والتقنية الحديثة وما يتطلب الموقف من سرعة التفاعل مع الإيجابيات لتعزيزها والسلبيات لتلافيها في الأعوام القادمة.

إعادة التنظيم
من جهته بين مستشار النقل بالنقابة العامة للسيارات المهندس علاء وقاد بان النقابة بصدد عمل ورشة تخصصية لشرح برنامج «ضيف» الذي يركز هذا العام على حجاج المؤسسات المنقولين عبر الترددية تمهيدا لإدخال غير الترددية في العام المقبل ، مشيرا إلى أن من هذه البرامج هو اعادة التنظيم فقط.

وأشار لعمل جداول لاستلام الحافلات وتخزينها في مناطق سكنية فارغة ، وتخصيص مواقع للحافلات لعدم إرباك الحركة المرورية او الاستعاضة عن ذلك بتخصيص موقعين لحجاج الدول العربية أحدهما في المعيصم والآخر أمام مقر الإيواء.

ولفت إلى جدولة انطلاق الحافلات من الشركات لعدم ارباك حركة المرور بحيث تكون على مواكب تتكون من ثماني حافلات ويكون ذلك كله عبر برنامج حاسوبي معد مسبقا.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار السعودية - خمس مراحل لتنظيم مسارات الحافلات .. خطط مرورية دقيقة لموسم الحج في مكة المكرمة والمشاعر و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار السعودية - خمس مراحل لتنظيم مسارات الحافلات .. خطط مرورية دقيقة لموسم الحج في مكة المكرمة والمشاعر تم نقلة لك من موقع البلاد السعودية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار السعودية - خمس مراحل لتنظيم مسارات الحافلات .. خطط مرورية دقيقة لموسم الحج في مكة المكرمة والمشاعر و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا البلاد السعودية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى أخبار السعودية - وكيل الحرس الوطني يتفقد الجاهزية بمخيم منى لخدمة ضيوف الرحمن

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا