أخبار مصرية - وزير خارجية فنزويلا يصل القاهرة -
رياضة السعودية - إحباط نصراوي!! -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار اليمن - بالصور .. شارع المعلا أحد المعالم العصرية منتصف القرن الماضي

 

 

أخبار اليمن - بالصور .. شارع المعلا أحد المعالم العصرية منتصف القرن الماضي
أخبار اليمن - بالصور .. شارع المعلا أحد المعالم العصرية منتصف القرن الماضي

أخبار اليمن - بالصور .. شارع المعلا أحد المعالم العصرية منتصف القرن الماضي
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الاثنين 15 يناير 2018 03:49 مساءً

الواقع اون لاين - مثّل شارع المعلا الرئيسي في عدن، أحد أبرز المعالم العصرية في منتصف القرن الماضي، ببناياته المكونة من عدة أدوار (لاتقل عن ثلاثة ولاتزيد عن سبعة أدوار)، وشيد بشكل هندسي متراص شبيه بأبنية المدن والعواصم الأوروبية، وصُمِمَ بدقة وتناسق عمراني، ونُفِذ بإشراف مهندسين بريطانيين.

والشارع الرئيسي طوله قرابة (كيلومترين)، ويفوق عدد بناياته الـ (100)، وشرعت بريطانيا بتشييد هذا الشارع في أربعينيات القرن الماضي لأهمية مدينة المعلا كونها مطلة على رصيف لرسو السفن، فأقدمت على ردم المساحة الواقعة على خط الشريط الساحلي المقابل للرصيف، لإفساح المجال للبناء فيها، وبعد ردمها شيد عليها طريق عُرف قديما بـ (السّرك الحربي أو الرصدة)، وتعني الطريق الحربي، حيث كانت تمر عليها قوافل آليات الجيش البريطاني القادمة من خورمكسر والتواهي، ثم تغير الشارع إثر توسعته، ليدخل حيز البناء، ففي بداية الخمسينيات من القرن الماضي صُرح للتجار بالبناء عليها، وقاموا بنصب البنايات وتأجيرها للضباط والجنود الإنجليز العاملين في القاعدة العسكرية في عدن.

ويتكون الشارع الرئيسي من مسارين، كل مسار يتكون من حارتين (هاتين)، ويفصل بين المسارين جزيرة نصبت عليها أعمدة الإنارة، ويتفرع من الشارع الرئيسي أربعة شوارع فرعية ناحية الاتجاه الأيمن، تقود إلى جهة الميناء، وفي الاتجاه الأيسر فرع واحد.

وبعد الاستقلال عُرف هذا الشارع باسم شارع (الشهيد مدرم) تخليداً للشهيد عبدالنبي مدرم، وقد طرأت عليه تغييرات تمثلت بتوقف المصاعد الكهربائية (اللفت) التي كانت تعد أحد المعالم العصرية، وجزءا من تصميمها، وتحويل الجاراجات (الجيريشات) في أسفل البنايات إلى مساكن في أواخر السبعينيات، وعمل أحواض زراعية على الجزيرة ما بين المسارين، ووضعت سياج حديدية في جوانب الطريق (الفوت بات) حماية للناس وللأطفال في بداية الثمانينيات، ورممت مبانيه في منتصف الثمانينيات .

وبعد عام 1990 استغلت المساحات الخلفية لبناء البنايات، واستغلال بعض أسطحها بغرض البناء عليها، وشهدت كبقية شوارع مدينة عدن عدة حفريات متناثرة لحساب مشاريع خدماتية كالهاتف والكهرباء والمياه والصرف الصحي، وأُعيدت سفلتة الشارع في منتصف التسعينيات، واستبدال أعمدة الإنارة أكثر من مرة، إضافة إلى طلاء مبانيه في 2004، وتم نصب يافطات إعلانية في وسط الشارع.

وفي مرحلة لاحقة تم إلغاء إشارة المرور وعوضا عن ذلك تم إغلاق الاتجاه القادم من كل من العقبة والمعلا دكة نحو شارع الصعيدي وكذلك إغلاق الاتجاه القادم من شارع الصعيدي نحو شارع المعلا دكة بينما بقي اتجاهه نحو كريتر مفتوحا، وأصبح شارع المعلا دكة بعد هذا التعديل باتجاه واحد نحو الشارع الرئيسي.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار اليمن - بالصور .. شارع المعلا أحد المعالم العصرية منتصف القرن الماضي و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار اليمن - بالصور .. شارع المعلا أحد المعالم العصرية منتصف القرن الماضي تم نقلة لك من موقع اليمن العربي و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار اليمن - بالصور .. شارع المعلا أحد المعالم العصرية منتصف القرن الماضي و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا اليمن العربي و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار اليمن - المخلافي يزف بشرى سارة لليمنيين المقيمين في السعودية
التالى أخبار اليمن - تنبيه هام صادر عن عيدروس الزبيدي

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا