أخبار عاجلة
شركات الطيران الإيرانية تواجه مصاعب كبرى -
البحرين: الإرهاب تراجع بعد مقاطعة قطر -

السيسي: نسعى لاستراتيجية تحصن عقول الشباب ضد التطرف

السيسي: نسعى لاستراتيجية تحصن عقول الشباب ضد التطرف
السيسي: نسعى لاستراتيجية تحصن عقول الشباب ضد التطرف

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس شما بنت سهيل فارس المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، رئيسة مجلس الإمارات للشباب، ووزراء الشباب والرياضة العرب، بحضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.
وأكد السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس السيسي أكد على أهمية دور وزارات الشباب والرياضة العربية في المرحلة الراهنة التي تمر بها الأمة العربية، والأهمية القصوى لقطاع الشباب في الحفاظ على الأمن القومي العربي، وأهمية صياغة استراتيجية عربية لاستثمار طاقات الشباب العربي في مختلف المجالات ليتم تحصين عقول الشباب العربي ضد الفكر المتطرف، وعدم ترك الفرصة لملء أي فراغ لدى الشباب بأفكار هدامة أو مغلوطة، مشيراً إلى الإمكانيات التي تزخر بها وزارات الشباب والتي تضم مراكز ودور شباب متعددة، منها ما يقرب من 4250 مركزاً شبابياً في مصر.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أكد كذلك على أهمية تبادل الزيارات بين الوفود الشبابية من مختلف الدول العربية بشكل منتظم، وذلك للتعرف عن قرب على خصوصية وثقافة كل دولة وعاداتها وتقاليدها، فضلاً عن الإمكانيات والفرص المتاحة فيها، وكذا التحديات التي تواجه شبابها، وذلك لتعميق أواصر العلاقات على المستوى الشعبي بين الشباب الذين يمثلون أغلبية شعوب الدول العربية.
من جانبه، أشار المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصري إلى أن إعلان القاهرة عاصمة الشباب العربي لعام 2018 -2019، والتي تضم فعاليات وأنشطة عديدة منها «مؤتمر تحت عنوان الشباب العربي في مواجهة الإرهاب والتطرف»، يعد دليلاً على الاهتمام الكبير الذي توليه مصر بالشباب.
وأكد وزير الشباب المصري أن مشروع العاصمة العربية للشباب، الذي يستهدف استضافة الشباب العربي في إحدى العواصم العربية سنوياً قد أثبت نجاحاً ملحوظاً في تعزيز التواصل والتعرف على المجتمعات في كل دولة عربية.
وأشار الوزراء العرب خلال اللقاء إلى أهمية توافر الإرادة السياسية لصياغة وتفعيل استراتيجية عربية لقطاع الشباب والرياضة في الدول العربية، كما أكدوا على ضرورة وضع تلك الاستراتيجية لمواجهة أفكار العنف والتطرف والإرهاب التي تستهدف الشباب العربي، وما لمصر من خبرة كبيرة ودور ريادي في هذا الإطار.
وضم الوفد الإماراتي المهندس جمعة مبارك الجنيبي، سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وعبدالمحسن الدوسري، الأمين العام المساعد للشؤون الرياضية بالهيئة العامة للرياضة، وناصر الزعابي، مدير إدارة الأنشطة الشبابية، ومحمد الكعبي مساعد مدير مشاريع بمكتب الشباب، والذي شارك في اجتماعات اللجنة الفنية الشبابية واللجنة الفنية الرياضية للمجلس والمكتب التنفيذي.
وناقش الوزراء إمكانية عقد ملتقى الهوية للشباب العربي بدولة فلسطين، وإقامة برنامج المشاعر المقدسة لشباب الدول العربية بالمملكة العربية السعودية، وتنفيذ اللقاء الخامس عشر لشباب العواصم العربية بالأردن.
كما ناقش الوزراء إمكانية إقامة ملتقى السلام الدولي للناشطين الشباب بالعراق، وتنظيم الدورة الثانية لإعلام القُرب بتونس، وإقامة صالون الشباب العربي الثاني بالأردن، وتنفيذ منتدى مكافحة الإرهاب لتمكين الشباب العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بلبنان.
ونظر المجلس في استحداث جائزة باسم أفضل بحث عربي في الاستراتيجية الرياضية العربية، وإقامة دورة الثقافة الرياضية بعنوان «التشريعات والأنظمة الرياضية» بدولة فلسطين، ودورة لإعداد القيادات الرياضية بالأردن، وتنفيذ دورة الإعداد النفسي لمدربي ومشرفي منتخبات وأندية ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة الذهنية بمصر، وإقامة مؤتمر علمي رياضي إعلامي عربي متخصصين بلبنان.
وقالت شما بنت سهيل فارس المزروعي: «نسعى دائماً لتبادل الخبرات والمعارف مع باقي الدول العربية، من خلال نقل نموذج عمل دولة الإمارات في العمل الشبابي، وتعريف الجميع بما وصلت إليه دولة الإمارات في مجال التمكين الحقيقي للشباب، بالإضافة للاطلاع والتعرف على تجارب الدول العربية في دعم وخدمة الشباب، وتصميم ووضع المبادرات الشبابية في سياق العمل العربي المشترك وضمن منظومة جامعة الدول العربية.
وأكدت أن دولة الإمارات تسعى دائماً لأن يكون العمل الشبابي شمولياً على مستوى المنطقة من خلال خدمة الشباب العربي، فقد أطلق سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مركز الشباب العربي عام 2017 ليكون المركز الرائد عربياً في وضع استراتيجية للشباب العربي وتنفيذ المبادرات النوعية لدعم وخدمة الشباب العربي والنهوض بهم لخدمة أوطانهم.
وأشارت المزروعي إلى أن المركز استطاع خلال عام من تأسيسه تنفيذ مجموعة من المشاريع التي ساهمت في دعم مهارات الشباب وتسليط الضوء عليهم مثل رواد الشباب العربي، وسوق مشاريع الشباب العربي، ومنتدى الشباب السوداني، وبرنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة، وغيرها من المبادرات والمشاريع التي تساهم في رفد مهارات ومعارف الشباب العربي.
من جانبه، قال عبدالمحسن فهد الدوسري، الأمين العام المساعد لشؤون الرياضة بالهيئة العامة للرياضة: إن اجتماع وزراء الشباب والرياضة العرب يساهم بشكل سنوي في تعزيز العمل العربي المشترك لدعم الرياضة العربية من خلال توفير التسهيلات اللازمة لإقامة البطولات الرياضية العربية، وتبادل الخبرة بين الرياضيين والخبراء في ذات المجال، بهدف الوصول بالرياضة العربية لمستويات أعلى دائماً.

الخبر (السيسي: نسعى لاستراتيجية تحصن عقول الشباب ضد التطرف) منقول من موقع (الخليج )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بنايتان سكنيتان و40 متجراً للنصر
التالى محمود عاشور: محمد فاروق قادر على إدارة مباراة نهائى الكأس بكفاءة