أخبار عاجلة
مصير ملاعب المونديال يحير الروس -

«الأهلي VS الترجي».. تاريخ من الندية وتفوق أحمر

يحتضن استاد برج العرب، بمدينة الإسكندرية، اليوم الجمعة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، مباراة النادي الأهلي أمام نظيره الترجي الرياضي التونسي، بقيادة الحكم الدولي السنغالي مالانج ديدهيو، ضمن مباريات الجولة الأولى لحساب المجموعة الأولى، ضمن منافسات دور المجموعات من دورى أبطال إفريقيا.

وكانت قرعة دوري المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، قد أجريت في وقت سابق، وأسفرت عن وقوع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على رأس المجموعة الأولى برفقة أندية الترجي التونسي وتاونشيب البتسواني وكامبالا سيتي الأوغندي.

الأهلي في المجموعات للمرة الـ«15»

ونجح الأهلي في حجز مقعده بدور مجموعات دوري أبطال إفريقيا، ليصبح أكثر أندية القارة مشاركة في هذه المرحلة، حيث يأتي تأهله هذا العام للمرة الخامسة عشرة في تاريخ مشاركاته بالبطولة، بعد قيام الاتحاد الإفريقي «كاف» بتعديل لوائح البطولة عام 1997 والعمل بنظام دوري المجموعات في البطولة الأعرق في القارة السمراء.

مشوار الأهلي والترجي حتى الوصول للـمجموعات:

– الأهلي استهل مشواره في البطولة بمواجهة فريق مونانا من الجابون في الدور الثاني بعد أن جنبته القرعة خوض الدور التمهيدي، حقق الأهلي الفوز في الذهاب بنتيجة 4-صفر، وفي مباراة الإياب حقق الأهلي الفوز بنتيجة 3-1 ليتأهل بمجموع المباراتين 7-1.

– الترجي الرياضي التونسي واجه في الدور التمهيدي فريق الونام من موريتانيا، انتهى لقاء الذهاب بنتيجة التعادل الإيجابي 1-1 وفي العودة حقق الترجي فوزًا عريضا قوامه 5 أهداف، ليتأهل بمجموع المباراتين إلى الدور الثاني ليواجه جورماهيا الكيني، وانتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي في كينيا، وفي مباراة الذهاب بتونس حقق الترجي الفوز بنتيجة 1-0.

الأهلي وتونس منافسة شرسة

الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي خاض العديد من المباريات أمام فرق تونس في البطولات الإفريقية، وصلت إلى 39 مباراة بواقع 26 مباراة في دوري أبطال إفريقيا وفي بطولة كأس الاتحاد الإفريقي «الكونفدرالية»، خاض الأهلي 8 مباريات، وثلاث مباريات في بطولة السوبر، ومباراتين في أبطال الكؤوس.

واجه الأهلي فرق: الترجي والنجم الساحلي والصفاقسي والإفريقي والبنزرتي ومستقبل المرسى، وحقق الأهلي الفوز في 17 مباراة، وتعادل في 14 مباراة، وخسر في 8 مباريات.

والتقى الأهلي مع الترجي في 16 مباراة في مختلف البطولات الإفريقية، حقق الأحمر 6 انتصارات مقابل 3 خسائر، فيما سيطر التعادل على 7 مواجهات.

الأهلي VS الترجي

ويعد الترجي التونسي من أكثر الأندية الإفريقية التي سبق أن واجهت الأهلي في بطولات القارة السمراء، ويعود ذلك إلى عراقة النادي، حيث تم تأسيسه عامه 1919، بالإضافة إلى وجوده المستمر على الساحة الإفريقية.

وحصل الترجي على لقب دوري أبطال إفريقيا مرتين عامي 1994 و2011 من أصل ست مرات وصل خلالها الفريق التونسي إلى المباراة النهائية، كما توج الترجي بلقب كأس الكؤوس الإفريقية (مرة واحدة) ولقب كأس الاتحاد الإفريقي (مرة واحدة) وكأس السوبر الإفريقي (مرة واحدة).

ويشير التاريخ إلى أن الأهلي التقى مع الترجي 16 مرة في البطولات الإفريقية، حقق الأحمر 6 انتصارات مقابل 3 خسائر، فيما سيطر التعادل على 7 مواجهات، وأحرز الأهلي في شباك الترجي التونسي 18 هدفًا، بينما استقبلت الشباك الحمراء 11 هدفا في البطولات الإفريقية.

وفيما يلي نستعرض نتائج مباريات الأهلي مع الترجي التونسي:

دوري أبطال إفريقيا 1990

التقى الأهلي مع الترجي في دور الـ16 من البطولة، حيث انتهت مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل السلبي بين الفريقين.

دوري أبطال إفريقيا 2001

التقى الأهلي مع الترجي في الدور نصف النهائي، حيث انتهت مباراة الذهاب في القاهرة بالتعادل السلبي، بينما تأهل الأهلي بعد أن تعادل إيجابيًا بنتيجة 1-1 في مباراة الإياب في تونس بهدف سيد عبد الحفيظ الشهير، وتوج الأهلي باللقب في هذا العام على حساب صن داونز الجنوب إفريقي.

دوري أبطال إفريقيا 2007

تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث فاز الأهلي في القاهرة بنتيجة 3-صفر أحرز الأهداف كل من محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو وأسامة حسني، بينما خسر الأحمر بنتيجة صفر-1 في مباراة الإياب في تونس، وتمكن الأهلي من الوصول إلى المباراة النهائية للبطولة في هذا العام.

دوري أبطال إفريقيا 2010

تقابل الأهلي مع الترجي في الدور نصف النهائي، حيث فاز الأحمر بنتيجة 2-1 في القاهرة أحرز الأهداف محمد فضل وأحمد فتحي، بينما خسر الأهلي في تونس بنتيجة صفر-1 في المباراة الشهيرة التي أحرز خلالها مايكل إينرامو مهاجم الترجي هدفًا بيده.

دوري أبطال إفريقيا 2011

تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث خسر الأحمر في لقاء الذهاب بتونس بهدف دون مقابل، قبل أن يتعادل الفريقان في لقاء الإياب بالقاهرة بنتيجة 1-1 أحرز هدف الأهلي الوحيد محمد أبو تريكة.

دوري أبطال إفريقيا 2012

تقابل الأهلي مع الترجي في الدور النهائي، حيث انتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالتعادل الإيجابي 1-1 أحرز هدف الأهلي السيد حمدي، قبل أن يتفوق الأحمر في مباراة الإياب على ملعب رادس ويحقق الفوز بنتيجة 2-1 ويتوج باللقب الإفريقي.

الكونفدرالية 2015

تقابل الأهلي مع الترجي في دور المجموعات، حيث فاز الأهلي في مباراة الذهاب على ملعب السويس بنتيجة 3-صفر أحرز الأهداف عبد الله السعيد "هدفين" ومؤمن زكريا، ثم كرر الأحمر فوزه في تونس بنتيجة 1-صفر أحرزه جون أنطوي.

دوري أبطال إفريقيا 2017

تقابل الأهلي مع الترجي في الدور ربع النهائي، وانتهت مباراة الذهاب على ملعب برج العرب بالتعادل 2-2، حيث أحرز عبد الله السعيد ووليد أزارو هدفي الأحمر، قبل أن يفوز الأهلي بنتيجة 2-1 على ملعب رادس وأحرز الهدفين علي معلول وجونيور أجايي.

وفيما يلي مباريات اليوم في دوري أبطال إفريقيا:

- تاونشيب رولرز ( بوتسوانا) × كمبالا سيتى (أوغندا) الساعة 6

- الأهلي × الترجي الرياضي الساعة 9

- نادي مولودية الجزائر (الجزائر) × الدفاع الحسني الجديدي (المغرب) الساعة 9

الخبر («الأهلي VS الترجي».. تاريخ من الندية وتفوق أحمر) منقول من موقع (التحرير الإخبـاري )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مدرب البرتغال :أوروجواي استغلت أخطاءنا.. ورونالدو لديه الكثير