كوكاكولا وبيبسي يتسببان في حدوث كارثة على كوكب الأرض !

صحيفة الوئام الالكترونية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كوكاكولا وبيبسي يتسببان في حدوث كارثة على كوكب الأرض !

متابعات - الوئام:

أعدت منظمة السلام الأخضر المعنية بشؤون البيئة بالتعاون مع حركة “تحرر من البلاستيك”، تقريرًا حول كارثة كبيرة ترتكبها كبرى شركات المشروبات الغازية في العالم (كوكا كولا وبيبسي) .

وذكر التقرير أن كوكا كولا وبيبسي، يشاركان في زيادة تلوث البلاستيك حول العالم، الذي يعتبره بيئيون أخطر أنواع التلوث، ويعود ذلك لأن المواد البلاستيكية قد تستغرق قرونًا حتى تتحلل، وربما لا تتحلل الأمر الذي ينعكس سلبًا على البيئة.

وأشار التقرير إلى أن معدل حمولة واحدة فقط ضخمة من مخلفات البلاستيك تلقى في مياه المحيطات كل دقيقة، متسائلًا: “من أين تأتي كل هذه النفايات الملوثة؟ لمعرفة ذلك كان يجب أن نسلح أنفسنا بأفضل المعلومات الممكنة في هذا الصدد”.

كما رصدت منظمة السلام الأخضر، الطريقة المنهجية التي تم جمع المعلومات بها، وبدورها لخصت إلى أكثر 10 شركات عالمية تساهم في تلوث البلاستيك.

ويوضح تقرير المنظمة إنه جرى تجنيد 10 آلاف متطوع في 42 بلدًا حول العالم، عملوا لمدة 9 أشهر، وفي القارات الست، في نحو 239 عملية للتنظيف، وتم جمع 187 ألف قطعة من نفايات البلاستيك.

وفيما يلي أكثر الشركات مساهمة في تلوث البلاستيك حول العالم، وفقًا للأرقام التي جمعت بعد النفايات:

1.كوكا كولا.

2.بيبسي.

3.نستلة.

4.دانون (شركة غذائية فرنسية).

5.مجموعة موندليز الدولية (شركة أميركية لصناعة المواد الغذائية).

6.بروكتر وغامبل (شركة أميركية تنتج مواد استهلاكية خصوصا المنظفات والتجميل).

7.يونيليفر (شركة هولندية متخصصة في صناعة الصابون).

8.بيرفيتي فان ميليه (شركة إيطالية متخصصة في إنتاج الحلوى).

9.مارس المتحدة (الشركة الأميركية لإنتاج الأغذية والمشروبات).

10.كولغيت – بالموليف (شركة أميركية متخصصة في إنتاج مواد التنظيف).

وكشف التقرير الذي تم إعداه من قبل المنظمة، مساهمة كوكا كولا الضخمة، إذ عثر على مخلفاتها في 40 من أصل 42 دولة، وكانت العلامة التجارية التي تحتل المراتب الثلاثة الأولى في القارات الست.

ومن جانبه، صرح المنسق العالمي لحركة تحرر من البلاستيك، فون هيرنانديز، بأن “هذا الفرز للعلامات التجارية يقدم دليلًا لا يمكن دحضه على الدور الذي تلعبه الشركات في استمرار أزمة تلوث البلاستيك العالمية.

وفي ردها على هذا التقرير، قالت شركة كوكا كولا، على لسان المتحدث باسمها “نشارك منظمة السلام الأخضر هدفها المتمثل في إزالة المخلفات من المحيطات ومستعدون للقيام بدورنا في المساعدة على مواجهة هذا التحدي المهم”.

وكانت الشركة تعهدت بجمع وإعادة تدوير زجاجة أو عبوة معدنية مقابل كل واحدة تبيعها بحلول عام 2030.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق