رياضة قطر - Facebook -
رياضة قطر - Twitter -
رياضة قطر - Facebook -
رياضة قطر - Twitter -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

ست الكل - الاكتئاب عند المراهقين.. 3 علامات تحتاج إلى المشورة الطبية

 

 

ست الكل - الاكتئاب عند المراهقين.. 3 علامات تحتاج إلى المشورة الطبية
ست الكل - الاكتئاب عند المراهقين.. 3 علامات تحتاج إلى المشورة الطبية

ست الكل - الاكتئاب عند المراهقين.. 3 علامات تحتاج إلى المشورة الطبية
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الأحد 20 أغسطس 2017 01:17 صباحاً

الواقع اون لاين - يمر بعض الأطفال بمرحلة المراهقة سريعا، مع القليل من الاضطرابات، فيما يصبح سن البلوغ للبعض الآخر قنبلة موقوتة لا تنفجر إلا في صاحبها.

 

وتكثر شكاوى الآباء في هذه المرحلة بين بعضهم البعض، أو بينهم وبين الطبيب النفسي، معلقين على سلوك أبنائهم، وآملين لهم بمساعدة طبية آمنة على نفوسهم.

 

وبحسب مجلة "سيكولوجي توداي"، فإن الآباء في شكواهم يقارنون بين مرحلة الطفولة والوقت الحاضر، أو يستخدمون عبارات يلومون فيها أنفسهم، أو يعلقون السبب على شماعة الحمض النووي وتاريخ العائلة.

 

ففي الحالة الأولى يستخدم الآباء عبارات؛ "كانت طفلة سعيدة"، أو "كان التعامل معها سهلا جدا"، أو "كان طيب القلب".

 

أما عبارات اليأس أو لوم الذات، فإن الآباء في كثير من الأحيان يقولون: "كان ينبغي أن أكون أكثر صرامة"، أو "كان ينبغي أن أمضى المزيد من الوقت في المنزل"

 

أما فيما يتعلق بخطأ الحمض النووي، أو إلقاء اللوم على تاريخ العائلة، فتنحصر الشكوى في؛ "إنه مثل والده تماما"، أو "الرجال في عائلتي كلها مدمنون على المخدرات أو الكحول"، أو "الاكتئاب منتشر في الأسرة".

 

وتعلق المجلة بأن اللوم هو بلسم مهدئ له فترة الصلاحية قصيرة، أي أن الإغاثة التي يقدمها تتلاشى مرة أخرى، في حين أن إلقاء اللوم على أطفالك بسبب سلوكهم، هو حل آخر قائم على الخلل يجعل الأمور تسير من سيء إلى أسوأ.

 

من هو المراهق الطبيعي؟ وكيف يمكنك معرفة ما إذا كان ابنك بحاجة إلى مساعدة من المختصين أم لا؟ وما هي أنواع الاكتئاب في سن المراهقة؟

 

الاكتئاب المتطور

 

كثيرا ما يصاحب المراهقة فترة حزن ينشأ عنها وعي مفاجئ بهشاشة الحياة، مما يدخل المراهق في الاكتئاب المتطور، ويصاحب ذلك تأملات مقلقة حول الموت، وفقدان رمزي للبراءة وهوية الطفولة.

 

وعلى الرغم من أن الاكتئاب المتطور يسبب اضطرابات داخلية، إلا أنه يشير إلى فصل جديد في حياة المراهق؛ الذي يبدأ في إظهار ذاته. ورغم أن هذه الاضطرابات طبيعية وضرورية، إلا أن المراهقين لا يستطيعون تكوين شعور متماسك عن الذات دون الخوف من هذه الشكوك وعدم اليقين.

 

يجب أن يتم التفريق بين المشكلتين الرئيسيتين المتمثلتين في الاكتئاب وفكرة الانفصال عن شخصية الآباء وما يصاحب ذلك مثل الغرق في سلوكيات مرحلة الطفولة المبكرة مثل نوبات الغضب أو البلطجة.

 

وتذكر مجلة سيكولوجي توداي عدة سمات للاكتئاب الطبيعي في مرحلة المراهقة، وهي:

 

- عدم استقرار المزاج

- سيطرة مشاعر الحزن

- فقدان الاهتمام في بعض الأمور والأنشطة

- القلق الاجتماعي

- التعب في بعض الأحيان، أو الأرق أو فرط الألم

- التفكير في الانتحار أو الموت دون نية لذلك

 

وتنحصر صفات الاكتئاب غير النمطي في مرحلة المراهقة، في تفاقم أعراض الاكتئاب العادي، وعدم استقرار في الحياة العاطفية، وظهور السلوكيات الشاذة، وذلك مثل:

 

- صعوبات التعلم بأسباب غير معروفة

- المرض والإصابة

- الصدمة

- الرفض الاجتماعي

- النزاعات الأبوية

- وفاة أحد أفراد الأسرة

- الصعوبات المالية

- تغيير في المنزل أو المدرسة

 

وعلى عكس الاكتئاب المصاحب لمرحلة المراهقة، حيث يعاني المراهق من مستويات يمكن تحملها من الحزن، ولكن يطغى اليأس والإحباط والتوتر النفسي والمزاجية والغضب والسلبية على المراهق في مرحلة الاكتئاب غير النمطي، بالإضافة إلى مشاعر غير مرغوب فيها من الغضب واليأس، أو العجز، أو الهواجس المدمرة.

 

 

وتذكر المجلة أعراض الاكتئاب غير النمطي للمراهقين، وهي:

 

- سيطرة مزاج الاكتئاب أو الغضب في غالب الوقت

- فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة مرة واحدة

- العزلة الاجتماعية والمرور بهجمات الذعر

- الإرهاق المستمر أو الأرق أو فرط الألم

- مشاعر طويلة من اليأس

- تقلبات مزاجية شديدة

- استمرار التفكير في الانتحار أو الموت

 

ويرى الدكتور سون جروفر الطبيب النفسي أنه من الصعب معرفة ما إذا كان المراهق يعاني من الاكتئاب الطبيعي المصاحب لمرحلة المراهقة أم يعاني من الاكتئاب غير النمطي، لافتا إلى أن هناك ثلاث علامات تثبت أن المراهق بحاجة إلى معالجة الطبيب النفسي، وهي:

 

1. الضرر الذاتي

 

إذا كان المراهق يسبب الإيذاء لنفسه، فهذه علامة على الاضطراب العاطفي وأن الاختلال النفساني في مستوى متأخر، لأن السلوكيات التي تضر بالذات قد تصبح عادة ملازمة، وتتصاعد مع مرور الوقت.

 

2. إساءة استخدام مواد التعاطي

 

وروضح جروفر أن تجربة المخدرات والكحول أمر شائع جدا في مرحلة المراهقة، ولكن إذا كان ابنك يأتي بانتظام إلى المنزل في حالة سكر أو متناولا جرعات كبيرة من المخدرات، فهذه مشكلة خطيرة لا يجب إهمالها.

 

وينصح الآباء بالحذر والتدخل الفوري، خاصة إذا للعائلة تاريخ في تعاطي المخدرات، لافتا إلى أن المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب غير النمطي هم أكثر عرضة لمشاكل تعاطي المخدرات بشكل متطور.

 

3. التفكير في الانتحار أو القيام بمحاولات

 

ويعبر الطبيب النفسي عن مدى صدمته من الآباء الذين لا يأخذون تهديدات المراهقين بالانتحار أو القيام بمحاولات فعلية خطيرة محمل الجد، لأنهم يعتقدون أنهم يستطيعون إدارة الوضع بأنفسهم أو أن تهديدهم مجرد "دراماتيكية".

 

وأشار جروفر إلى أن ارتفاع معدلات الانتحار في سن المراهقة، وخاصة بين الفتيات، يتطلب اهتماما كبيرا.

 

ماذا تفعل إذا كان لديك مراهق يعاني من الاكتئاب غير النمطي؟

 

عندما يحدث شيء ما خاطئ مع أطفالنا، فإن طلب الآباء والأمهات للمساعدة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالفشل أو العار، ولكن مساعدة ابنك ليس علامة على الضعف، لأن ترك الاكتئاب غير النمطي دون علاج، يمكن أن يغير مسار حياة طفلك بشكل سلبي، وفق ما قاله جروفر.

 

ويوفر الإنترنت فرصا لا نهاية لها للتشاور مع المختصين، مثل الخطوط الساخنة، ومجموعات الدعم، ومدربين الأبوة والأمومة، والمدونات الخاصة بالتربية، والكتب والمقالات. لكن التحدث مع مستشار نفسي يعد وسيلة رائعة للوصول إلى الحل وطلب المساعدة.اهقي

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - ست الكل - الاكتئاب عند المراهقين.. 3 علامات تحتاج إلى المشورة الطبية و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - ست الكل - الاكتئاب عند المراهقين.. 3 علامات تحتاج إلى المشورة الطبية تم نقلة لك من موقع مصر العربية و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر ست الكل - الاكتئاب عند المراهقين.. 3 علامات تحتاج إلى المشورة الطبية و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا مصر العربية و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

التالى ست البيت - في العيد .. "اعملي صينية ريش بتلو بالثوم والليمون والروزماري"

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا