أخبار عاجلة

اقراص ميزوبروستول للإجهاض ومخاطر استخدامها

اقراص ميزوبروستول للإجهاض ومخاطر استخدامها
اقراص ميزوبروستول للإجهاض ومخاطر استخدامها

ميزوبروستول (سايتوتك) هو بروستاغلاندين صنعي يستخدم لتقليل خطر القرحات المعدية عند المرضى المعالجين بمضادات الالتهاب اللاستيروئيدية (كالأسبرين والبروفين والديكلوفيناك) التي تستخدم لتسكين الألم وعلاج بعض الحالات الالتهابية كالتهاب المفاصل.

يستخدم الميزوبروستول بشكل أساسي لدى المرضى ذوي الخطر المرتفع للإصابة بقرحات المعدة عند العلاج بمضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، على سبيل المثال، الأمراض المصحوبة بوهن، والمرضى الذين لديهم سوابق قرحات هضمية.

البروستاغلاندينات هي مواد كيميائية تصنع من قبل العديد من الأعضاء في الجسم ومنها المعدة. في المعدة، يعتقد أن البروستاغلاندينات تحمي الطبقة المخاطية للمعدة من التأثير المقرح لمضادات الالتهاب الستيروئيدية. ويقول العلماء أن المضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تسبب القرحات نتيجة تثبيط إنتاج البروستاغلاندينات في المعدة.

البروستاغلاندينات الصنعية كالميزوبروستول المعطى عبر الفم تحل مكان البروستاغلاندينات التي تم تثبيط إنتاجها بفعل مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية وأظهرت أنها تحمي بطانة المعدة من القرحات المحرضة بها.

 

اقراص ميزوبروستول للإجهاض ومخاطر استخدامها

 

ما هي الاستخدامات الأخرى للميزوبروستول؟

يستخدم الميزوبروستول (سايتوتك) أحياناً لعلاج القرحات المعدية إضافةً إلى الوقاية منها، ولتحريض المخاض، كما يستخدم بالمشاركة مع أدوية أخرى في إنهاء الحمل وإحداث الإجهاض في المراحل الباكرة من الحمل.

يعتمد مبدأ استخدام الميزوبروستول في تحريض الإجهاض أو المخاض على أن البروستاغلاندينات في الحالة الطبيعية تقوم بإحداث تقلصات في عضلات الرحم مما يسبب طرح الجنين إلى الخارج، وهذا ما تقوم به البروستاغلاندينات الصنعية أي الميزوبروستول عند تناولها عبر الفم أو إدخالها في المهبل.

كيف يستخدم الميزوبروستول؟

تعتمد جرعة الدواء على الحالة الطبية ومدى الاستجابة للعلاج. في حال تناول الدواء من أجل الوقاية من القرحات المعدية، يتم تناوله عبر الفم 4 مرات في اليوم، بعد الوجبات وعند النوم من أجل تقليل حدوث الإسهال. ويستمر تناول الدواء طوال فترة تناول الأدوية المضادة للالتهاب المسببة للقرحات.

أما في حال تناوله من أجل تحريض المخاض وحدوث الولادة فلا بد من استشارة الطبيب للحصول على المبادئ التوجيهية لاستخدامه.

ما هي الآثار الجانبية للميزوبروستول؟

قد يحدث الغثيان أو الإقياء، كما أن الإسهال شائع عند استخدام الميزوبروستول ويحدث غالباً بعد حوالي أسبوعين بعد بدء تناوله، ويستمر لحوالي أسبوع. يجب تناول كميات كافية من السوائل والمعادن والشوارد من أجل الوقاية من حدوث التجفاف. وقد يقود الإسهال المستمر أحياناً إلى حدوث خسارة كبيرة للماء والمعادن من الجسم.

لذلك يجب إخبار الطبيب بسرعة عند حدوث أي من أعراض التجفاف واضطراب توازن الشوارد والتي تتضمن:

  • خمول شديد
  • انخفاض التبول
  • تغيرات عقلية وتغيرات في المزاج
  • ضعف عضلي
  • اضطراب أو بطء نبض القلب

يجب إخبار الطبيب مباشرةً في حال حدوث أي من الأعراض التالية أيضاً، والتي تعد غير شائعة لكنها خطيرة كالمشاكل في الدورة الطمثية، والنزف المهبلي الغزير أو غير المعتاد.

الارتكاسات التحسسية الخطيرة لهذا الدواء غير شائعة، لكن يجب طلب المساعدة الطبية فوراً في حال حدوثها. وتتضمن أعراض التحسس لهذا الدواء كما غيره من الأدوية: الطفح، الحكة/التورم (خاصة في الوجه واللسان والبلعوم)، خمول شديد، مشاكل تنفسية.

ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل تناول الميزوبروستول؟

قبل تناول الميزوبروستول (سايتوتك):

  • أخبر طبيبك في حال كنت تتحسس على هذا الدواء أو أي من الأدوية الأخرى.
  • أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها، خاصة الأسبرين وأدوية التهاب المفاصل والفيتامينات.
  • أخبري طبيبك في حال كنتي مرضعة.
  • في حال كنت تتناولين الدواء بالمشاركة مع المايفبريستون من أجل إنهاء الحمل، فمن النادر أن يحدث الإجهاض غير الكامل، لكن من الضروري جداً وجود مراقبة لصيقة من قبل الطبيب والالتزام بمواعيد الزيارات للطبيب من أجل متابعة عملية الإجهاض.
  • لا يجب تناول هذا الدواء خلال الحمل من أجل الوقاية من القرحات المعدية، لأنه يمكن أن يؤذي الجنين.
  • الدواء يمر عبر حليب الثدي، لذلك يجب استشارة الطبيب عند تناوله من قبل المرضع.
ما هي الأسماء التجارية المتوفرة للميزوبروستول؟

يتوفر الميزوبروستول بعدة أسماء تجارية منها:

  • سايتوتك
  • ميزوتاك
  • ميزوبروست

الخبر (اقراص ميزوبروستول للإجهاض ومخاطر استخدامها) منقول من موقع (الطبى )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى متخصص بشؤون الفضاء يثبت وجود لـ"أبو الهول" على كوكب المريخ (فيديو)