السمن أم الزبدة.. أيهما أفضل صحيًا؟

السمن أم الزبدة.. أيهما أفضل صحيًا؟
السمن أم الزبدة.. أيهما أفضل صحيًا؟

كتب- هشام عواض:

السمن من المواد التي تفضلها ربات البيوت في الطهي، لكن يتم تداول كثير من الآراء حول مدى تأثيره على الصحة، خاصة في حالة استخدامه بإفراط، ومن ناحية أخرى يتم التعامل مع الزبدة على نفس النهج، وحول هذا الأمر أجرت دراسة للتوصل حول من الأفضل لصحة، السمن أم الزبدة؟.

أجرى باحثون من جامعة هارفارد للصحة العامة بدراسة حمية 130 ألف طبيب وممرض لمدة 30 عامًا، وأظهرت النتائج بأن استبدال الدهون المشبعة في الزبدة بتلك الغير مشبعة في زيوت الخضار والسمن الصناعي تقلل بشكل كبير مخاطر أمراض القلب.

وجاءت تلك النتائج المنشورة في صحيفة " the American College of Cardiology"، لتتعارض مع آراء الخبراء، ووجدت بأن تناول أو عدم تناول الدهون المشبعة لم يقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، مما يعني عدم القلق من الدهون المشبعة وتناول الزبدة بدلصا من السمن الصناعي.

وقال الباحثون إنهم عرفوا السبب وراء ذلك التناقض، حيث أن تلك الدراسات لم تأخذ بعين الاعتبار بأن الأشخاص الذين امتنعوا عن تناول الزبدة، استمروا في تناول المزيد من الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والباستا، والتي تعد من أهم عوامل أمراض القلب.

وتوصل الباحثون إلى أن الدهون المشبعة تقلل من أمراض القلب فقط إذا تم استبدال تلك السعرات الحرارية بالدهون غير المشبعة وليس بالكربوهيدرات المكررة.

الخبر (السمن أم الزبدة.. أيهما أفضل صحيًا؟) منقول من موقع (مصراوى )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لماذا لا يستجيب كلبك لأوامرك في بعض الأحيان؟.. 5 أسباب وراء ذلك
التالى بعد الاعتداء والحرق لـ"طفلة".. أسوأ حوادث الاغتصاب في الهند