أخبار عاجلة
بمناسبة شهر رمضان.. جوجل تطلق تطبيق «قلم» -

القنب الصناعي يتسبب بحالتي وفاة ويرسل الكثيرين إلى المستشفى

على الرغم من سَعي العديد من الولايات الأمريكية إلى إضفاء الصفة الشرعية على قنَّب الحشيش، فإن البديل القانوني لهذا العقار يتسبب بمعضلة صحية بالغة في ولاية إلينوي.

أُبلغت إدارة الصحة العامة في ولاية إلينوي (IDPH) منذ السابع من مارس لهذا العام عن 56 حالة ناجمة عن الآثار الضارة لتعاطي منتجات القنّب الاصطناعية، والتي يطلق عليها أحيانًا اسم K2 أو Spice.

لا نخص بالذكر هنا الآثار الطفيفة، فقد تُوفي شخصان بسبب نزيف داخلي، وتم الإبلاغ عن آخرين تعرضوا لنزيف من العينين والأذنين والفم.

ذُكِر على موقع الإدارة أنه على الرغم من حصول العديد من الحالات على منتجات القنب الصناعية في منطقة شيكاغو لاند، إلا أن المنتجات الملوثة قد يمكن أن يتم الحصول عليها من مقاطعات أخرى عبر الولاية. وأفاد الأفراد المتعاطون أنهم يحصلون على منتجات قنّب اصطناعي من متاجر ملائمة ومن تجارٍ وأصدقاء.

يُعد قنَّب الحشيش الصناعي مادة كيميائية محضرة من قبل الإنسان، يمكن رشها على نباتات مجففة ليتم من ثَم تدخينها، أو يمكن بيعها كسوائل يتم تبخيرها.

قد يراودك السؤال كيف يمكن للناس شراء هذه المواد الخطيرة بشكل قانوني من متجر ملائم، لا نلومك في ذلك. إذ تحظر بعض البلدان كأستراليا الأدوية الاصطناعية حظرًا شاملًا بِغض النظر عن مكوناتها.

يختلف الأمر قليلًا في الولايات المتحدة، إذ قامت إدارة مكافحة المخدرات (DEA) بحظر بعض المواد الكيميائية، مع احتفاظ مصنّعي المنتجات على قدرتهم بتحديث المكونات بُغية جعلها قانونية من جديد.

يبدو أن الاضطراب في ولاية إلينوي أكثر فتكًا من المعتاد، حيث ذكرت صحيفة Chicago Tribune أن ثلاثة من المصابين الذين أُجريت عليهم الاختبارات، تبينت إيجابية تسممهم بالبروديفاكوم، وهو عقار مُستخدم كَسُم للفئران ومبيد للآفات.

يكمن السبب الذي يجعل عقار بروديفاكوم ذو تأثير مميت بالغ في كونه مضاد فيتامين ك، ما يعني أنه يمنع تجلي تأثيرات هذا الفيتامين في الجسم. و بما أن أجسامنا تحتاج إلى فيتامين K في عملية تخثر الدم، فإن هذا الاضطراب يؤدي إلى نزيف حاد قد يتسبب في وفاة أو إصابات خطيرة في حال بقيت الحالة دون علاج.

يحتاج الناس للتعافي من أثره إلى تناول جرعات عالية جدًا من فيتامين K لأشهر بعد الإصابة، وقد ينتكس بعض المرضى بعد مغادرة المشفى بسبب الزمن الطويل الذي تستغرقه المميعات حتى يتم التخلص منها بالكامل من الجسم.

وقال نيراف دي شاه مدير الصحة العامة في ولاية إلينوي في بيان له: «على الرغم من أن الحشيش الصناعي آمن وبديل قانوني للماريجوانا، إلا أن الكثير منه غير قانوني ويمكن أن يتسبب في حالات مرضية شديدة».
وأضاف: «الحالات الأخيرة للنزيف الحاد هي دليل على الأذى الذي يمكن أن يسببه القنَّب الصناعي».

تحثّ إدارة الصحة العامة في إلينوي على عدم تعاطي أي شخص لمواد القنَّب الاصطناعية التي بحوزته، وفي حال قام مسبقًا بذلك ولاحظ نزيفًا حادًا أو غير واضح أو كدمات أن يذهب إلى المستشفى فورًا أو يتصل بوحدات الإسعاف 911.

  • ترجمة: مريم عيسى.
  • تدقيق: حسام التهامي.
  • تحرير: رؤى درخباني.

المصدر

الخبر (القنب الصناعي يتسبب بحالتي وفاة ويرسل الكثيرين إلى المستشفى) منقول من موقع (انا اصدق العلم )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إصابة متعاطي الماريجوانا بمتلازمة غامضة تقلق الباحثين
التالى جراحون ينقذون حياة طفلةٍ في السابعة من عمرها عبر إعادة وصل قدمها بشكلٍ معاكس