أخبار عاجلة

8 حالات ينصح فيها بعدم شرب "القهوة".. هل تسبب السرطان؟

8 حالات ينصح فيها بعدم شرب "القهوة".. هل تسبب السرطان؟
8 حالات ينصح فيها بعدم شرب "القهوة".. هل تسبب السرطان؟

رجاء لا تقل ذلك، هل هناك شيء اليوم لم يقولوا إنه يسبب السرطان؟ !

 كان هذا هو رد فعل الملايين عندما سمعت أن محكمة في ولاية كاليفورنيا قررت أن تصاحب الدعاية لمنتجات القهوة تحذيرا من أنها تسبب السرطان. 

 

لأكريلاميد وهي مادة كيميائية تتكون عند تحميص حبوب القهوة اعتبرتها ولاية كاليفورنيا مادة مسرطنة منذ عام 1990. 

 

مجلس التعليم والبحث في السموم الذي رفع الدعوى القضائية، قال بأن ستاربكس و90 شركة أخرى لا تحذر عملائها من أن تناولهم للقهوة يعرضهم للأكريلاميد. 

 

وتبحث الشركات الطعن على القرار، وفق ما ذكرته نيويورك تايمز. وبينما نتفق على ضرورة التعامل بشفافية مع المستهلك من وجهة نظر أخلاقية، نتبع مقولة "الجهل نعمة" مع أي تحذيرات قد تحرمنا من شرب القهوة.

 

ونسرد فيما يلي أهم الحالات التي ينصح فيها الأطباء تجنب شرب القهوة لتفادي مضارها ..

 

1- إذا كنت مؤهبا للتوتر أو الأرق

يثير الكافئين في القهوة الجهاز العصبي، ويحرض على إفراز هرمون الشدة الكورتيزول، ما يمهد للقلق والتوفز وصعوبة الخلود إلى النوم.

 

فإذا كنت من المصابين بمرض عصبي من سماته التوتر أو الأرق، ينصح الأطباء بتخفيض استهلاكك للقهوة إلى فنجان، أو على الأكثر فنجانين، من القهوة (التي يفضل أن تكون منزوعة الكافئين)، كما ينصحون أن تتوقف عن شرب القهوة كليا حوالي 6 ساعات قبل خلودك للنوم.

 

2- إذا كنت محروما من النوم لفترة طويلة

بينت دراسات حديثة أن هناك حدودا لقدرة القهوة على محاربة النعاس وتنشيط الانتباه، فإذا كنت تنام أقل من 5 ساعات في الليلة الواحدة لفترة 3 ليال متتالية أو اكثر، فلن تنفعك أي كمية تتناولها من القهوة في استعادة نشاطك وتركيزك، بل على العكس، قد تلحق بك الضرر.

 

والحل الوحيد لاستعادة حيويتك بالنسبة للخبراء في هذه الحال هو الإغفاءة (ولو لفترة 20 دقيقة)، فهذه أنجع وأسلم من أي كمية تشربها من القهوة.

 

3- إذا كان الوقت فجرا

تكون هرمونات الشدة كالكورتيزول أعلى تركيزا في الدم منها في أي وقت آخر في ساعات الصباح الأولى، ما يعطينا دفعة قوية طبيعية من النشاط والقدرة الذهنية والتأهب، ثم تبدأ مستويات هذه الهرمونات الطبيعية بالهبوط تدريجيا حوالي العاشرة صباحا وحتى الظهيرة، ما يجعل هذا الوقت -من وجهة نظر المختصين- هو الأفضل لتناول القهوة.

 

أما إذا تناولت فنجان قهوتك في الصباح الباكر كما يفعل الكثيرون، فستحتاج على الأغلب لإعادة الكرة بعد ساعتين أو ثلاث إن أردت أن تبقي على مستوى نشاطك، الأمر الذي قد لا يكون في مصلحتك، إن كنت ممن ينصحون بتحديد استهلاكك من الكافئين.

 

4- إذا كانت القهوة ساخنة جدا

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا حديثاً صرحت فيه أن الأشربة التي تتجاوز حرارتها 65 درجة مئوية تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان المري.. وهذا يجعل الكثيرين ممن يتناولون القهوة بعد أن تغلي مباشرة معرضين للخطر.

 

ومع أن إضافة بعض الحليب أو الكريم يخفض قليلا من حرارة القهوة، إلا أن أفضل حل هو الانتظار بعض الشيء قبل الاستمتاع بتذوق قهوتك (يقدر المختصون أن الانتظار 5 دقائق بعد غلي القهوة من شأنه أن يخفض درجة حرارتها إلى ما دون 65 مئوية).

 

5- إذا كنت مصابا ببعض الأمراض

لقد ثبت أن الكافئين يزيد من شدة بعض الأمراض ويؤخر شفاءها.

هذه الأمراض تشمل: ارتفاع الضغط، وبعض اضطرابات نظم القلب، وداء السكري، وهشاشة العظام (خاصة في النساء بسن اليأس)، وفرط حموضة المعدة (بما فيها القرحة الهضمية)، والقلس المريئي (الارتجاع المعدي - المريئي)، كما أن تأثيره المدر يزيد من الأعراض البولية للمصابين بآفات الموثة (البروستات) وآفات المثانة.

 

فإذا كنت واحدا من هؤلاء المرضى، فاسأل طبيبك إذا كان لزاما عليك تخفيف شرب القهوة، أو الامتناع عنها كليا.

 

6- إذا كنت ملتزما ببعض الأدوية

فالكافئين يعاكس مفعول بعض العقاقير، منها أدوية الغدة الدرقية، وأدوية الاكتئاب، وبعض أدوية القرحة الهضمية مثل Tagamet، لذلك إذا كنت تواظب على تناول أدوية لعلاج آفات مزمنة، فعليك باستشارة طبيبك لمعرفة إمكانية تناولك القهوة، والكمية المسموح منها.

 

7- إذا كانت الحامل معرضة للإجهاض

فالكافئين يزيد من احتمالات الاجهاض لدى السيدات الحوامل المعرضات لهذه المضاعفة.

 

8- إذا كان الكولسترول السيئ LDL لديك مرتفعا

إذ أن الكافئين يرفع من مستويات الكولسترول المنخفض الكثافة LDL، وأحد طرق التغلب على هذه المشكلة هي استخدام ورقة ترشيح (فيلتر) تمرر القهوة من خلالها لتعزل مادة الكافيسترول cafesterol، المسؤولة عن ارتفاع LDL.

 

الخبر (8 حالات ينصح فيها بعدم شرب "القهوة".. هل تسبب السرطان؟) منقول من موقع (الحكاية )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أفضل 7 مصادر للدهون الصحية.. منها "الزيتون"