رياضة - جدول مواعيد مباريات اليوم السبت 24-2-2018 -

 

ما مدي اهتمامك باسعار العملات بعد قرار التعويم

الإستفتاءات السابقة

 

 

 

 

اهم اخبار الاسبوع

 

التعليم فى اسبوع

 

اسعار العملات فى اسبوع الرياضة فى اسبوع

 

تطبيقات الواقع اون لاين

 

أخبار عالمية - «المصالحة الفلسطينية».. خطوة واحدة تفصلها عن الانهيار

 

 

أخبار عالمية - «المصالحة الفلسطينية».. خطوة واحدة تفصلها عن الانهيار
أخبار اون لاين
بتاريخ اليوم الموافق - الثلاثاء 13 فبراير 2018 04:55 مساءً

الواقع اون لاين - تشهد "المصالحة الفلسطينية" أجواء مشحونة في ظل تبادل الاتهامات بين حركتي "فتح" و"حماس"، حول المسؤول عن إعاقة إتمام اتفاق القاهرة الموقع أكتوبر الماضي.

ونص "اتفاق القاهرة" على تنفيذ إجراءات لتمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة مهامها والقيام بمسئولياتها الكاملة في إدارة شئون غزة، كما في الضفة الغربية المحتلة، وهو الذي لم يتحقق إلى الآن.

عراقيل مدروسة

تجددت الاتهامات الان هذا "اليوم" بين حركتي فتح وحماس بشأن تنفيذ بنود اتفاق المصالحة التي ترعاها جمهورية مصر.، حيث أكد السفير حازم أبو شنب المتحدث باسم حركة فتح، أن حركة حماس ما زالت تسيطر على قطاع غزة، ولم تسلم إدارته للسلطة الفلسطينية الرسمية. مضيفا أن الطواقم الأمنية التابعة لحماس لا زالت تعمل بقوانين حركتها بعيدًا عن قوانين الدولة الفلسطينية.

71691c32bd.jpg

واتهم المتحدث باسم فتح حركة حماس بعرقلة اتفاق المصالحة، وأن سيرها في اتجاه الوفاق الوطني لم يتحقق حتى الآن.

كما وجه عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد أمس، اتهامات لـ"حماس" قائلا: إن "حركة حماس تضع عراقيل بشكل مدروس أمام تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع برعاية جمهورية مصر. مؤخرًا".

72151597c8.jpg

 

إجراءات عقابية

على الجانب الآخر، تتهم "حماس" السلطة الفلسطينية بتطبيق إجراءات عقابية بحق سكان قطاع غزة شملت خفض دعم الكهرباء وقطعها، والاقتطاع المستمر من رواتب الموظفين، والتضييق على دخول الأدوية للقطاع.

ففي يناير الماضي شهد قطاع غزة مسيرات احتجاجية، لموظفي حركة حماس، مطالبين بدمجهم في الجهاز الحكومي، في خطوة تصعيدية جديدة.

ويشكل الآلاف من المعينين من قبل حماس في الدوائر الحكومية منذ العام 2007 إحدى أبرز النقاط العالقة في ملف المصالحة الفلسطينية، والتي لم تجد بعد طريقها للحل لأسباب سياسية، وأيضًا لما لها من أعباء مالية على السلطة إذا ما أضيف لهم الموظفون الذين استنكفوا عن مزاولة مهامهم بعد هذا التاريخ.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي دعت إليها نقابة الموظفين العموميين (مقربة من حركة حماس)، وتوقّفت أمام مجلس الوزراء في مدينة غزة، لافتات تطالب حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني بسرعة دمجهم، وإعطائهم حقوقهم كاملة.

تعطيل وفشل

قال يعقوب الغندور نقيب الموظفين، خلال مشاركته في المسيرة: إنه "بعد مرور 3 أشهر على توقيع اتفاق المصالحة، ما زالت الحكومة الفلسطينية تتنكّر لحقوق الموظفين، وتحكم بالإعدام على نحو 40 ألف موظف وعائلاتهم".

وأضاف الغندور، خلال كلمته، "تأخر تعاملات رواتب موظفي غزة، وتوقف الدفعات المالية التي كانوا يتقاضونها قبيل توقيع المصالحة (كانت تدفعها حركة حماس)، يفاقمان من المعاناة الإنسانية التي يعيشونها، بسبب الضغوط المالية والاجتماعية"، موضحًا أن استمرار تنكّر الحكومة الفلسطينية لحقوق الموظفين مؤشر لـ"تعطيل وفشل المصالحة".

وحتى الآن لا تزال عملية دمج الموظفين في قطاع غزة لم تراوح مكانها في ظل تعثر "اللجنة القانونية والإدارية" المكلفة بدراسة قضيتهم وتقديم حلول لها، وذلك بعد انتهاء المهلة النهائية لذلك مطلع فبراير الجاري، وعقب عرقلة التوقيع على المذكرة النهائية للاتفاق.

العودة للمربع الأول

ويرى محللون ومراقبون أن المصالحة الفلسطينية "تتقدّم خطوة إلى الأمام وترجع خطوتين للوراء"، وأن الخلافات يمكن أن تعود في أي لحظة إلى المربع الأول.

 

وفي محاولة لإنقاذ المصالحة استضافت القاهرة خلال اليومين الماضيين وفودًا من أطراف فلسطينية مختلفة للبحث في العقد العالقة على مسار المصالحة بين حركتي حماس وفتح، حيث وصل، الجمعة الماضي، إلى القاهرة وفد قيادي من حركة حماس ترأسه رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، وضم أيضًا القياديين في الحركة خليل الحية وفتحي حمّاد وروحي مشتهى، فيما استضاف وزير الخارجية، سامح شكري، عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية في فتح والمسؤول المعني بملف المصالحة لدى الحركة.

مرحبا بك زائرنا الكريم فى الواقع اون لاين و الذي تشرفنا بك لمشاهدة خبر - أخبار عالمية - «المصالحة الفلسطينية».. خطوة واحدة تفصلها عن الانهيار و هذا ما يشرفنا جميعا انه قد نال اعجابك و لكن للتنويه فقط ان خبر - أخبار عالمية - «المصالحة الفلسطينية».. خطوة واحدة تفصلها عن الانهيار تم نقلة لك من موقع التحرير الإخبـاري و نحن قد قمنا بنقله لك حتي ينال اعجابك و تقوم بزيارتة كما ان موقع الواقع اون لاين يخلي مسئوليته عن ما جاء فى خبر أخبار عالمية - «المصالحة الفلسطينية».. خطوة واحدة تفصلها عن الانهيار و يمكنك مشاهدة الخبر على موقعه الرسمي من هنا التحرير الإخبـاري و نتمني ان تكون قد استفادت من تواجودك معانا و يمكنك ان تتصفح جميع الاخبار الموجوده فى موقعنا بكل سهوله و يسر .
http://www.wakionline.com

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 

السابق أخبار عالمية - إسرائيل بعد إسقاط مقاتلة «F16»: سنلقن إيران درسًا لن تنساه
التالى اخبار عالمية - التحالف: إصدار أكثر من 18 ألف تصريح للمساعدات الإنسانية في ‎اليمن

 

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا

اعلانك هنا