لتقليل خسائر "الانسحاب الأمريكي".. "طهران" تطرق "أبواب الأصدقاء"

لتقليل خسائر "الانسحاب الأمريكي".. "طهران" تطرق "أبواب الأصدقاء"
لتقليل خسائر "الانسحاب الأمريكي".. "طهران" تطرق "أبواب الأصدقاء"

يبدو أن قادة إيران لا يدركون القاعدة الجغرافية الشهيرة التى تشير إلى أن “الأنهار لا تعود لمنابعها”، فالتحركات التي تقوم بها “طهران” منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووى، تؤكد الجهل الإيراني بالقاعدة الجغرافية تلك، ليس هذا فحسب، لكن “طهران” تحاول المُضي قدمًا في اتباع سياسة “المجني عليه” في الأمر، والمغلوب على أمره.

الجنون السياسي الذي يتحكم في الاجراءات واللقاءات والتصريحات التي خرجت من الجانب الإيراني، يبدو أنه سيستمر طويلًا، فبعد استخدامها الفاشل للغة “التهديد” لكل من  أيد الانسحاب الأمريكي، بدأت “طهران” في البحث عن طريق آخر  علها تجد فيه من يوقف نزيف خسائرها، ويحفظ لها ماء وجهها.

“دبلوماسية طرق أبواب الأصدقاء”.. سيناريو جديد لجأت إليه القيادة الإيرانية لتخفيف حدة الانسحاب الأمريكي، والتأيد العريض للقرار، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف يعتزم زيارة بكين وموسكو وبروكسل للتباحث حول مصير الاتفاق النووي.

وأشار “قاسمي” إلى أن وزير خارجية بلاده سيبحث في العواصم الثلاث مع أطراف الاتفاق النووي امكانية الاستمرار فيه إذا ضمنت مصالح الشعب الايراني حيث سيبدأ جولته مساء اليوم السبت.

“الخارجية الإيرانية”، حسب البيان الصادر على لسان متحدثها الرسمي، ستبدأ بطرق “الباب الصيني”، حيث سيلتقي “ظريف” المسؤولين في هذا البلد، غدًا الأحد، ثم يطير من هناك متوجهًا إلي الأراضي الروسية، ليقابل المسؤولين هناك.

بكين وموسكو، ليست العواصم الوحيدة التي ستحط فيها طائرة “ظريف ظهران”، فمن المقرر أن يصل وزير الخارجية الإيراني إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل الثلاثاء المقبل للمشاركة في اجتماع بحضور وزراء خارجية البلدان الاوروبية الثلاثة فرنسا والمانيا وبريطانيا ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغريني، لتباحث تبعات الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، والعمل على إيجاد مخرج لـ”طهران” يجنبها مزيد من الخسائر التى بدأ اقتصادها يتأثر بها.

الخبر (لتقليل خسائر "الانسحاب الأمريكي".. "طهران" تطرق "أبواب الأصدقاء") منقول من موقع (اليمن العربى )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إيران: ظريف في جولة دبلوماسية تشمل بكين وموسكو وبروكسل لإنقاذ الاتفاق النووي
التالى " قطر..وجهة عالمية للاتجار بالبشر ".. جريمة مأساوية للعمال الأجانب بالدويلة