أخبار عاجلة
سول ماضية مع بيونغيانغ رغم "قرار ترامب" -
قرار تاريخي للمخابرات البريطانية -
مجازر كبيرة للحوثيين في التحيتا -

كاتب بريطاني يحذر من «تجمّع صراعات الشرق الأوسط في صراع واحد»

كاتب بريطاني يحذر من «تجمّع صراعات الشرق الأوسط في صراع واحد»
كاتب بريطاني يحذر من «تجمّع صراعات الشرق الأوسط في صراع واحد»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

رأى الكاتب البريطاني بول ماسون أن نُذَر حرب في الشرق الأوسط آخذة في التكاثر، وحذر من أنه لا يقصد إحدى الحروب الصغرى، كتلك المشتعلة في سوريا والتي راح ضحيتها نحو 470 ألف إنسان، وإنما يقصد ذلك النوع من الحروب التي يشعلها ممتلكو تقنيات فائقة وتُسخَّر فيها الأقمار الصناعية وغاز الأعصاب والقنابل العنقودية والأسلحة البعيدة المدى، تلك الحروب التي يمتلك أحد أطرافها على الأقل رؤوسًا نووية.

وأكد «ماسون»، في مقال نشرته مجلة «نيوستيتسمان» البريطانية، الأحد، أن الأحداث تتابع على نحو لا يصعب معه رؤية نسَق التصاعد في وتيرتها؛ وقد أقنع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مؤخرًا، الكنيست بتخويله الصلاحية الدستورية لإعلان الحرب؛ كما أدلى 3 مسؤولين أمريكيين، بتصريحات منفصلة كلّ على حدة، في غضون 24 ساعة فقط، مفادها أن إسرائيل تستعد لخوض حرب مع إيران.

ولفت الكاتب إلى أن منطقة الشرق الأوسط تعجّ باللاعبين المستقلين جزئيا عن الهيمنة الأمريكية والنفوذ الروسي على نحو يتعذر معه التنبؤ بقراراتهم، ما يجعل الوصف الأنسب للمشهد هو «الفوضوي».

وقال «ماسون» إن ما تبقّى من النظام العالمي المتعدد الأطراف هو في حاجة إلى الحشْد للحيلولة دون تجمّع شتات صراعات الشرق الأوسط المتناثرة في صراع واحد.

ورأى الكاتب أن ما تخشاه إسرائيل هو أمر واضح؛ ففي ظل انهيار النظام في سوريا، تحركت إيران وملأت الثغور؛ وبات سهلا تعقّب عملية نقل الأسلحة الثقيلة من إيران إلى معاقل حزب الله في جنوب لبنان.

لكن عند النظر إلى ذلك المشهد من جانب إيران وروسيا، بحسب «ماسون»، فإن كلّ أفعالهما يمكن الترويج لها كعوامل استقرار للمنطقة التي اضطربت بفضل تقاعس الولايات المتحدة عن التدخل في الحرب السورية.

الخبر (كاتب بريطاني يحذر من «تجمّع صراعات الشرق الأوسط في صراع واحد») منقول من موقع (المصرى اليوم )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العالم يدعم فيرجسون في محنته
التالى «صابونة القرموطي» تحيي اليوم العالمي لغسل اليدين (فيديو)