طارق شوقي: خطة تطوير التعليم ليست فردية .. والمنظومة لا تدار بالأهواء

طارق شوقي: خطة تطوير التعليم ليست فردية .. والمنظومة لا تدار بالأهواء
طارق شوقي: خطة تطوير التعليم ليست فردية .. والمنظومة لا تدار بالأهواء

كتبت- ياسمين محمد:

تفاعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مع الدكتور أحمد البيومي، الخبير التعليمي، من خلال إحدى المجموعات الخاصة بأولياء الأمور، اليوم الأحد، على تطبيق "واتس آب".

وقال البيومي، إن تطوير منظومة التعليم في مصر يدار بالأهواء، موضحًا: "قرر أحد الوزاراء جعل الابتدائية خمس سنوات بدلًا من 6، وقرر آخر إرجاع الصف السادس، ثم عاد ثالث وألغى الصف السادس، وقرر أحد الوزراء إلغاء تقسيم الشعبة العلمية بالثانوية العامة "علوم ورياضيات"، وآخر جعل الثانوية العامة عامين، وثالث جعلها عامًا واحدًا"، مشيرًا إلى أن المنظومة تدار بالأهواء.

وأضاف البيومي: "الأهواء وصلت بمصر إلى مركز متأخر بين دول العالم لنوعية من الطلبة عندما تتاح لهم الفرصة للتعلم، تجدهم في أرقى الجامعات على مستوى العالم، وعدد العلماء المصريين في كل دول العالم خير دليل على ذلك".

وأوضح البيومي، أنه عند التفكير في تطوير منظومة التعليم، يجب عرض الأمر على علماء الدولة وخبراء التعليم؛ ليعيدوا صياغة المنظومة بالكامل، ثم يكون هناك نقاش مجتمعي حول هذه المنظومة ثم إقراره، ولا يسمح لوزير التعليم بتغييرها بشكل منفرد أو دراستها في دوائر مغلقة.

وعلق الوزير على البيومي قائلًا: "ولماذا ياسيدي تعتقد أن كل ما نقدمه على هوى الوزير فقط؟ لقد عملت مع المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي لمدة عامين قبل الوزارة، وتكونت هذه الرؤية آنذاك بتوافق كبير، ثم جرى بحثها مع مجلس خبراء وعلماء مصر الرئاسي وكله قامات كبيرة جدًا، ثم جرت دراسته بواسطة عشرات المستشارين من داخل وخارج الوزارة، ثم الاستعانة بخبرات العديد من الدول والمنظمات الدولية".

وأضاف شوقي: "بعد كل ذلك طلب الرئيس موافقات أجهزة الدولة، وأمضينا شهورًا ندرس ونعدل ونتشاور، ثم عشرات الساعات داخل مجلس الوزراء"، متابعًا: "مشروع بهذا الحجم يتطلب عملًا كبيرًا وهو أكبر من أي فرد: "لقد اجتهدنا وأدى مركز تطوير المناهج بالوزارة عملًا رائعًا أشكرهم عليه، أتمنى أن أكون أضفت قليلًا من الثقة أننا نؤدي عملًا جماعيًا منظمًا والله الموفق".

الخبر (طارق شوقي: خطة تطوير التعليم ليست فردية .. والمنظومة لا تدار بالأهواء) منقول من موقع (مصراوى )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السلمي: انسحاب إسرائيل من الترشح لمجلس الأمن انتصار للدبلوماسية العربية
التالى بسبب النوم.. معلمة أمريكية تصفع طالبة وتضع قدمها على كتفها (فيديو)