أخبار عاجلة
شاهد .. خلاصة تجارب" إليسا " بمدرسة الحياة -

روسيا تعيد النظر في استخدام صواريخ "توبول" لإطلاق الأقمار الصناعية

روسيا تعيد النظر في استخدام صواريخ "توبول" لإطلاق الأقمار الصناعية
روسيا تعيد النظر في استخدام صواريخ "توبول" لإطلاق الأقمار الصناعية

صرح مصدر في صناعة الصواريخ والفضاء الروسية بأن روسيا أعادت النظر في مشروع استخدام الصاروخ الباليستي العابر للقارات "توبول" لإطلاق الأقمار الصناعية.

وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء "سبوتنبك" الروسية "نحن في صناعة الصواريخ والفضاء، عُدنا إلى النظر في مشروع تحويل الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الخارجة من الخدمة "توبول"، بهدف استخدامها في برنامج الفضاء وعلى أساسها بناء صواريخ حاملة خفيفة الوزن".
ويرى المتخصصون في صناعة الصواريخ والفضاء فرصة الحصول على صاروخ جاهز بأقل تكلفة لاستعماله في عمليات الإطلاق الفضائية في إطار برنامج إعادة التدوير ومن أجل الحصول على ربح اقتصادي، بينما في الوقت الراهن يتم التخلص من الصواريخ القديمة فقط من خلال التقطيع.

وكان قائد قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية الجنرال سيرجي كاراكاييف قد أعلن في عام 2016 إمكانية بناء صواريخ فضاء على قاعدة صاروخ "توبول"، إلا أن جميع التطويرات في إطار هذا البرنامج قد توقفت في ذلك الوقت.

وأفادت مصادر بأن ترسانة قوة الصواريخ الإستراتيجية الروسية يمكن أن تحوي اليوم على حوالي 70 من صواريخ "توبول"، ومن المتوقع أن يقدر صاروخ "توبول" بعد إعادة تأهيله على حمل قمر صناعي يزن 500 كيلوجرام إلى مدار في الفضاء.

ومن المفترض أن تنتهي قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية بحلول عام 2020 من التخلص من صواريخ "توبول" التي دخلت الخدمة العسكرية في نهاية ثمانينيات القرن العشرين، إلا أن سحب تلك الصواريخ من الخدمة العسكرية لا يعني أنها تفقد قدراتها.

وقد بدأت قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية في تسلم بديلًا لصاروخ "توبول" يُعرف باسم "يارس".

الخبر (روسيا تعيد النظر في استخدام صواريخ "توبول" لإطلاق الأقمار الصناعية) منقول من موقع (الدستور )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إثيوبيا تنفي مشاركتها في فعاليات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
التالى مقتل وإصابة 13 شخصًا في انقلاب حافلة بباكستان