الارشيف / أخبار العالم / الفجر

مدير القاهرة التاريخية: اعتماد مليار و300 مليون جنيه لصيانة وتشغيل 8 مشاريع ضخمة

قال محمد عبد العزيز مدير القاهرة التاريخية، إن وزارة الآثار اعتمدت مبلغ مليار و300 مليون جنيه، لصيانة وترميم وتشغيل ثمانية مشاريع ضخمة في أنحاء الجمهورية، من بينها المعبد اليهودي في الإسكندرية وليست كلها خاصة بالتراث اليهودي.

وأوضح عبد العزيز في تصريحات خاصة للفجر، أن المشروعات هي ترميم قصر البارون في منطقة مصر الجديدة، وترميم قصر محمد علي باشا في منطقة شبرا، واستكمال أعمال المتحف القومي للحضارة في منطقة الفسطاط، وتطوير منطقة أهرامات الجيزة، وترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية، وترميم المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، وترميم قصر ألكسان في أسيوط، وكذلك ترميم استراحة الملك فاروق بمنطقة الأهرامات في الجيزة.

وأشار إلى أن المبلغ المتداول على صفحات المواقع الإلكترونية لا يخص التراث اليهودي وفقط، وإنما يخص الثمانية مشاريع سالفة الذكر، والتي تعتبر مشاريع رائدة في قطاعات الآثار الثلاث سواء المصرية القديمة، أو اليونانية رومانية، أو القطاع الإسلامي والقبطي واليهودي، أو قطاع المتاحف. 

وأضاف عبد العزيز، أن المشاريع سوف تكون عامل جذب سياحي كبير لمصر، فمثلًا قصر البارون والموجود على طريق المطار سيكون مزار سياحي بكل من يرغب في مشاهدة قصر البارون أمبان الشهير، وكذلك المتحف اليوناني الروماني والذي سيكون عامل جذب كبير سواء للسياحة المحلية أو الأجنبية.

وعن منطقة الهرم، قال إنها من أهم المناطق الأثرية في العالم أجمع وإليها يأتي السائحين من كل مكان سواء من داخلية أو أجنبية وهي تحتاج إلى تأهي لوتطوير بشكل كبري وهو ما أدرجته الوزارة في خطتها، ولأجل الثمانية مشاريع تم اعتماد هذا المبلغ الضخم.

يذكر أن الدكتور خالد العناني كان قد أعلن أمام لجنة السياحة والآثار والإعلام في البرلمان المصري أن الوزارة قد اعتمدت مبلغ مليار و300 مليون لترميم وصيانة التراث ومن ضمنه التراث اليهودي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا