الارشيف / أخبار العالم / الوطن

المعارضة: تركيا تتعرض للعزلة بشرق المتوسط وعلى أردوغان التشاور مع مصر

قال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض والمعني بالشئون الخارجية، أونال شفيق أوز، إن تركيا بدأت تتعرض للعزلة في شرق البحر المتوسط فيما يخص معادلة الطاقة، داعيا السلطات إلى التشاور مع كل من إسرائيل ومصر، بحسب ما نقلت، اليوم، صحيفة "زمان" التركية.

ونشر شفيق أوز بيانا بشأن زيارة رئيس الحزب، كمال كليجدار أوغلو، إلى قبرص التركية في السابع من ديسمبر الجاري، حيث ذكر أن اللقاءات المكثفة خلال الآونة الأخيرة بين إسرائيل ومصر وقبرص واليونان بشأن تصدير الغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط إلى غرب أوروبا، والمشاريع القائمة بناء على هذا، تقصي تركيا بمرور الوقت من معادلة الطاقة في المنطقة بمرور الوقت.

وأكد "شفيق" أوز أنه يتوجب على تركيا اتباع سياسة تجاه شرق البحر المتوسط تراعي حقوق قبرص التركية من جهة وتنهي عزلة تركيا في شرق البحر المتوسط من جهة أخرى.

وكانت كل من إسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا وقعوا اتفاقية تعاون لتوريد الغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط إلى أوروبا عبر خط أنابيب سيمتد أسفل البحر المتوسط، بينما من المتوقع أن تنضم إليهم مصر.

وكان الاتفاق الأخير الذي وقع بين كل من مصر واليونان وقبرص عام 2013 بخصوص ترسيم الحدود والتنقيب عن الثروات في منطقة البحر المتوسط، قد تسبب في حالة من التوتر بين أنقرة والقاهرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا