أخبار العالم / جي بي سي نيوز

إضراب عام بلبنان بعد تأخر الحكومة

جي بي سي نيوز :- شهد لبنان، الجمعة، إضرابا عاما شاركت فيه أغلب الإدارات الحكومية وبعض القطاعات الخاصة، احتجاجا على تأخر تشكيل الحكومة وتردي الأوضاع الاقتصادية.
ودعا للإضراب الاتحاد العمالي العام، الذي طالب المواطنين، خلال الأيام الماضية، بالتزام المنازل الجمعة، وعدم النزول إلى الشوارع.

وشهد إضراب استجابة واسعة من القطاع العام، حيث توقف موظفو مرفأ بيروت عن العمل، وكذلك مؤسسة الكهرباء، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومصلحة المياه، إضافة إلى بعض المصالح العامة في مختلف المناطق اللبنانية.

إلا أن دعوات الإضراب لم تلق صدى واسعا لدى المؤسسات الخاصة، حيث استمر العمل بشكل طبيعي في معظم الأسواق الرئيسية بالعاصمة بيروت، وواصلت المحال التجارية فتح أبوابها أمام الزبائن كالمعتاد.

من جهته، أكد رئيس اتحاد النقل الجوي بمطار العاصمة، علي محسن للصحفيين أن الاتحاد متضامن مع الاتحاد العمالي العام في الإضراب، كاشفا أنه تم تأخير بعض الرحلات لوقت قصير فقط، متمنيا تشكيل الحكومة سريعا.

وقال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر إن "الإضراب موجه إلى كل المسؤولين أن يبادروا إلى تأليف حكومة من الأكفاء ونظيفي الكف".

وبعد خطاب رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، الأخير، قال أحد كبار المسؤولين في حزب الله اللبناني إن الحزب يتوقع حلا "قريبا جدا" للجمود الذي حال دون تشكيل حكومة جديدة وذلك بعد خلاف سياسي استمر قرابة ثمانية أشهر.

ولم يتمكن الساسة اللبنانيون من الاتفاق على حكومة جديدة منذ انتخابات أجريت في أيار/ مايو حيث تختلف مواقف الفرقاء السياسيين بشأن توزيع الحقائب الوزارية مما يزيد اقتصاد البلاد اضطرابا.

وقال محمود قماطي نائب رئيس المجلس السياسي في حزب الله: "نعتقد أن الحل قريب جدا ويدخل في إطار عيدية الأعياد".

وتابع: "نتوقع تشكيل الحكومة في وقت قريب لأن نوايا الجميع هي نوايا إيجابية ولمصلحة الوطن".
وكانت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام نقلت عن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري قوله بعد لقاء مع الرئيس ميشال عون الثلاثاء الماضي إنهما "مصممان" على تشكيل حكومة.

من جهة أخرى، نقلت فضائية المنار التابعة للحزب، أن رئيس مجلس النواب نبيه بري أكد في لقاء الأربعاء النيابي أن "الحل الوحيد حاضرا ومستقبلا هو في قيام الدولة المدنية".

وتابع بري بأنه طرح هذا الحل منذ سنوات للحوار، آملا بتشكيل حكومة في أسرع وقت، مؤكدا على أنه يرى أن العقدة داخلية.

وكالات 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا