معرض "وطن العز والكرامة" يجتذب الزوار من داخل المملكة وخارجها

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
لمشاهدة أكثر من 140 عملاً فنياً لـ125 فناناً وفنانة احتفالاً باليوم الوطني

شهد معرض "وطن العز والكرامة"، الذي تنظمه الجمعية السعودية للفنون التشكيلية "جسفت"، أمس الجمعة، إقبالاً كبيراً من الزوار لمشاهدة أكثر من 140عملاً فنياً لـ 125 فناناً وفنانة، وذلك احتفالاً باليوم الوطني 88، في فندق الريتز كارلتون بالرياض.

وفي التفاصيل، قالت رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية الدكتورة منال الرويشد إن الجمعية تُعنى بتقديم التشكيل السعودي وتعمل على ازدهاره ورعاية فنّانيه وذلك من خلال تنظيم وإقامة المعارض التشكيلية والعروض التفاعلية والورش والأمسيات الثقافية.

وأوضحت أن تسمية معرض هذا العام جاءت باسم "وطن العز والكرامة"، فالمملكة وطن للعز والكرامة وذلك بتقديمها الخير على المستويين المحلي والعالمي، مؤكدة أن الشعب السعودي يفخر بهذه الإنجازات وبما تقدمه المملكة، ونعبّر عن فخرنا هذا بإقامة المعارض وإظهار عزّ وكرامة المملكة عبر المشاركات واللوحات التشكيلية.

وأضافت "الرويشد" أن الفن كلغة عالمية يعكس مرآة وواقع المملكة وثقافتها وتاريخها، ومن هنا جاءت فكرة الفنانين التشكيليّين بإبراز المفردات الوطنية في أعمالهم سواء تلك التي تتعلّق بالقادة أو الراية أو مشاركة أبطالنا في الحد الجنوبي.

وبيّنت أن عدد الفنانين المشاركين في المعرض بلغ ١٢٥ فنّاناً من المملكة ومن المقيمين الذين أحبّوا أن يشاركوا بهذه المناسبة.

وهنأت الرويشد بهذه المناسبة مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مقدمة شكرها للأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود الرئيس الفخري للجمعية والداعم والمحفز الدائم لها.

ومن المشاركات المميزة بالمعرض لوحة فنية وطنية للفنان التشكيلي صالح النقيدان تجسد طريقاً وسط الصحراء باللون الأخضر دلالة على الدرب الأخضر الذي تسير عليه المملكة وعلى أحد سفوح تلالها علم المملكة، وشارك الفنان سعد الحسين بأعماله الفنية التي تجسد التراث المعماري السعودي القديم بتفاصيله الدقيقة وهدف من خلال أعماله تطويع الفن التراثي لينسجم مع الواقع الحديث.

وتميزت مشاركة الفنانة غدي مساعد الزهراني من ذوي الاحتياجات الخاصة حيث لديها قصور في الأطراف، والتي قدمت رسماً حياً أمام الزوار، كما شجعت الفنانة غالية آل مزيد الزوار من جميع الفئات العمرية من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للمشاركة في عمل فني وطني، من خلال إتاحة الفرصة للرسم على لوحة يعبر بها كل منهم عن حبه للوطن على طريقته الخاصة سواء بالكتابة أو الرسم.

وشارك الفنان ناصر الخرجي بلوحة تمثل المملكة على هيئة شاب سعودي وضع المملكة بشعار اليوم الوطني 88 فوق رأسه والرؤية في عينيه وتكتمل اللوحة بتراث وحضارة المملكة في الماضي والحاضر وأمنها وخدمتها للحرمين الشريفين، وقدم الفنان فهد العمار لوحة تفاعلية تمثل التراث النجدي إضافة للخيل العربي الأصيل والحرف العربي.

ورسم الفنان عبد العزيز الدبل لوحة حية أمام الزوار لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، إضافة إلى العديد من الأعمال التي تميزت بالتعبير عن حب الوطن بأساليب فنية متنوعة.

يذكر أن المعرض قد افتتح مساء أمس ويستمر حتى 14 محرم 1440هـ، ويقام تخليداً لذكرى التوحيد والتأسيس على يد جلالة الملك ‏عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-.

معرض

معرض

اليوم الوطني الـ88 اليوم الوطني السعودي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق