الارشيف / أخبار العالم / الفجر

ننشر الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار أنفلونزا الطيور بالأقصر

أعلنت مديرية الطب البيطري بالأقصر، عن موقف المحافظة من أنفلونزا الطيور، بعد إعلان وزارة الزراعة عن اكتشاف نوع جديد من هذا المرض الذي يصيب الطيور.

وقال الدكتور عاطف علي، مدير مديرية الطب البيطري بالأقصر، في تصريح خاص إن المديرية تعمل على تحصين الطيور منذ شهر نوفمبر الماضي، مشيرًا إلى تحصين نحو 3 مليون طائر خلال الـ 4 شهور الماضية، بكافة مراكز المحافظة، ضد مرض أنفلونزا الطيور، مؤكدًا خلو المحافظة من الأمراض الوبائية التي تصيب الطيور، واستمرار الحملات حتى الآن وفيما بعد.

وأوضح، أن التحصين الذي تقوم به مديرية الطب البيطري مجاني تمامًا، كما لا يصرح ببيع اللقاحات لمزارع الدواجن من الخارج، إلا بعد التأكد من خلو الطيور من المرض، وذلك من خلال أخذ عينات وفحصها معمليًا.

وأكد، أنه يتم اتخاذ إجراءات احترازية لمنع دخول طيور مصابة بهذا المرض، بالتعاون مع الكمائن الثابتة بمداخل ومخارج المحافظة، ومنه دخول سيارات محملة بالطيور إلا بعد استيفاء الأوراق الرسمية التي تثبت خلوها من المرض ومعرفة مصدرها.

كما لفت، إلى أن الأقصر في طريقها تفعيل القانون 70 لمنع تداول الطيور الحية، بإنشاء مجزر آلي للدواجن في مركز إسنا، منذ 6 أشهر، بطاقة إنتاجية عالية تكفي متطلبات المحافظة، إضافة إلى أن هناك بوادر لإنشاء عدة مجازر داخل عدد من المراكز، للسيطرة التامة على أنفلونزا الطيور، والظهور بمظهر حضاري ورفع كفاءة الدواجن المقدمة للاستهلاك المحلي.

يذكر أن الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، كشفت الأيام الماضية، عن اكتشاف نوع جديدة لمرض أنفلونزا الطيور" h5n2 " نتيجة اختلاط فيروسين نتج عنه فيروس ثالث، حيث تم اكتشافه في إحدى مزارع "البط " التي لا تطبق الأمان الحيوي، واتخاذ الإجراءات الوقائية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا