أخبار العالم / الفجر

صحف اليوم.. اهتمام بكلمة الرئيس في القمة العربية والاستعداد لشهر رمضان

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الإثنين، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة العربية بتونس، كما اهتمت بالعديد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام، منها متابعة الاستعدادات الخاصة بشهر رمضان المبارك.

وأبرزت صحف "الأهرام" و"الأخبار" و"الجمهورية" ما جاء في ختام القمة العربية الـ 30 والمنعقدة في تونس، حيث أعلن القادة العرب رفضهم القاطع القرارات والإجراءات الأمريكية والإسرائيلية بشأن الجولان وفلسطين، فيما دعا "إعلان تونس"، الصادر عن القمة التى عقدت بعنوان "قمة العزم والتضامن"، إلى تعزيز العمل العربى المشترك، ومكافحة الإرهاب، ورفض جميع التدخلات الخارجية، والحفاظ على الاستقرار والسلام بالمنطقة.

كما اهتمت الصحف بتأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى كلمته أمام القمة، أن المخرج من الصراع العربي ــ الإسرائيلي هو إيجاد الحل السلمي الشامل والعادل للقضية الفلسطينية، وحصول الفلسطينيين على حقهم فى إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة الجولان المحتلة إلى سوريا.

كما تناولت دعوة الرئيس إلى تحرك فوري، لتحقيق تسوية شاملة للأزمة فى سوريا، من أجل الحفاظ على وحدة أراضيها، وكذلك تنفيذ جميع عناصر مبادرة الأمم المتحدة للتسوية فى ليبيا، وتحذيره من مخاطر الإرهاب، الذى يضرب دول المنطقة، وتأكيده ضرورة المواجهة الشاملة له، والتحرك بشكل سريع ضد الفكر المتطرف، ودعوته إلى تجديد الخطاب الدينى، ليعكس روح التسامح.

كما حذر أيضا من خطر التفكك والطائفية، الذى بات يهدد وجود الدولة الوطنية ومؤسساتها فى منطقتنا العربية، ويهدر مبادئ العروبة والعمل المشترك لمصلحة تدخلات إقليمية فى شئون دولنا، وتوجهات طائفية ومذهبية تفرق بدلا من أن تجمع، وتهدم بدلا من أن تبنى.

وقال الرئيس إن عناصر الحل لأزمات المنطقة معروفة ومتاحة، لكنها تتطلب الإرادة السياسية، والرغبة الصادقة فى نبذ الفرقة، وإعلاء المصلحة الوطنية والقومية العليا فوق كل اعتبار.. فلتكن قرارات قمتنا هذه "نوبة إفاقة"، وإعلانا لانطلاق قطار التسويات، وطى هذه الصفحة الحزينة من تاريخ أمتنا.

فيما اهتمت الأهرام بإعلان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، افتتاح معرض سوبر ماركت "أهلا رمضان" بالتعاون مع الغرف التجارية 20 أبريل، لتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة، بنسبة تخفيضات تتراوح بين 15% و20% ، إضافة إلى أن هناك شركات وعدت بخفض الأسعار لسعر التكلفة.

وألقت الصحيفة الضوء على تأكيد الوزير بأن المعرض الرئيسي سيتم افتتاحه فى 20 أبريل دون جمهور ثم يتاح للجمهور يوم 21 أبريل حتى اليوم السابق لرمضان، أما بالنسبة للمعارض الأخرى فى كل المناطق الأخرى ستكون قائمة للجمهور، وأنه تم التنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية لتوفير السلع الأساسية فى كل أنحاء الجمهورية وأن السلاسل التجارية ستعرض منتجاتها تحت مظلة سوبر ماركت أهلا رمضان.

واهتمت الصحف كذلك بتأكيد الدكتور على المصيلحى إن الوزارة لديها احتياطي استراتيجى ضخم من السلع الأساسية يكفى عدة أشهر قادمة، وإشارته إلى أن المجمعات الاستهلاكية لديها كميات ضخمة من السلع الغذائية، وسيتم طرحها بأسعار مخفضة للمواطنين.

أما جريدة "الجمهورية" فاهتمت بإعلان وزارتي التموين والداخلية الطوارئ استعداداً لشهر رمضان المبارك، بمنافذ تطرح السلع الغذائية بأسعار منافسة وتخفيضات كبيرة.

وأبرزت إطلاق وزارة الداخلية مرحلة جديدة من مبادرة "كلنا واحد" لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة تصل إلى 30% من خلال 626 فرعاً لكبرى السلاسل التجارية على مستوى المحافظات لتخفيف العبء عن المواطنين.

وألقت الضوء على إشارة وزارة الداخلية بأن المبادرة تأتى بتوجيهات من القيادة السياسية لتوفير السلع بأسعار مناسبة ومكافحة الاحتكار والاستغلال والمغالاة فى الأسعار، وإشارتها إلى عقد الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة عدة لقاءات مع ممثلى السلاسل والشركات التجارية الكبرى والاتفاق على إطلاق مرحلة جديدة لمبادرة "كلنا واحد" لتوفير السلع الأساسية وطرحها بعدد 626 فرعاً لكبرى السلاسل التجارية.

أما جريدة "الأخبار" فاهتمت بالمباحثات التي أجراها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء مع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، للوقوف على المشروعات المختلفة.

وأبرزت تصريحات المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض الوزير لموقف مشروعات تنمية حقول إنتاج الغاز الجارى تنفيذها، وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تكثيف العمل، لاستكمال تنفيذ المشروعات فى توقيتاتها الزمنية المحددة.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء أن وزير البترول أكد خلال الاجتماع، أن هناك إقبالاً كبيراً من الشركات العالمية على شراء البيانات الجيولوجية الخاصة بمزايدة البحث والاستكشاف التى تم طرحها مؤخراً فى منطقة البحر الأحمر.

كما اهتمت "الأخبار" بانطلاق فعاليات التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك (كليوباترا - جابيان 2019) والذي يستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية الفرنسية، مشيرة إلى أن ميناء طولون بفرنسا شهد وصول وحدات من القوات البحرية المصرية تضم حاملة المروحيات "جمال عبدالناصر"‬ طراز ميسترال والفرقاطة "‬تحيا مصر" طراز فريم للمشاركة فى فعاليات التدريب الذى يعد من أقوى وأكبر التدريبات البحرية المشتركة التى تنفذها مصر وفرنسا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا