أخبار العالم / جريدة الوطن - سلطنة عمان

أخبار سلطنة عمان : محاضرة من قصص الأنبياء بجامع المصنعة

  • 1/2
  • 2/2

في المحليات 14 مايو,2019  نسخة للطباعة

المصنعة ـ من خليفة بن عبدالله الفارسي:
أقيمت بجامع المصنعة مؤخراً محاضرة بعنوان:(قصص الانبياء) ألقاها ابراهيم بن عبدالله النوفلي.
تحدث المحاضر خلال محاضرته عن اهتمام الله سبحانه وتعالى بالقَصص في القرآن الكريم وهو منهج رباني، وقال: إن الله تعالى يرسل رسله حين يجد انحرافاً وحتى لا يكون للناس عذر أمام الله ويرسلهم ليدعوهم إلى الطريق الحق، ثم ذكر عدد الأنبياء المذكورين في القرآن الكريم، كما تطرق الى الفرق بين الرسول والنبي، فالرسول هو الذي يُرسله الله بشرع جديد لتبليغه بينما النبي هو الذي يبلغ شرع ما قبله.
كما تطرق في محاضرته أنه على المسلم عموماً وعلى الناشئة خصوصاً معرفة هذه القصص وأن من فاته معرفتها قد فاته الشيء الكثير من القرآن الكريم، حيث أن هؤلاء الرسل إنما كان لهم الأثر الكبير في تغيير التاريخ، وينبغي للمسلم أن يعرف قصصهم ليستلهم منها العبر والفوائد، كما أن الأنبياء أسوة حسنة لنا.
وأضاف: هذه القصص القرآنية إنما هي قصص واقعية وحقيقية ليست من نسج الخيال وهي في القرآن أتت على ضربين منها متفرقة (غير تفصيلية) ومنها تفصيلية كسورة يوسف كما ذكر بعدها تفاوت منزلة الرسل عند الله.
…………….
محاضرة حول (فوائد الصوم) في رمضان بقريات
قريات ـ من عبدالله بن سالم البطاشي:
نظمت اللجنة الثقافية بفريق بمه الرياضي الثقافي بولاية قريات محاضرة (فوائد الصوم) في شهر رمضان المبارك، بحضور جمع من الأهالي، وذلك بجامع ساحل قرية بمه.
ألقى المحاضرة ماجد بن غالب الربخي تحدث فيها عن لمحات فكرية وتحفيزية عن فوائد الصوم وأثره في الشخصية المسلمة، وأن شهر رمضان شهر يختلف عن بقية شهور السنة في نهاره صيام وامتناع عن الأكل والشرب .. وغيرها من المفطرات، وهو وقت يجتهد فيه المسلم لضبط رغباته وشهواته بحيث يكون أكثر تحكما بانفعالاته وتصرفاته، كذلك تطرق إلى أن شهر رمضان وقت مبارك يتمكن المسلم خلاله من ضبط وقته واستثماره، ففيه تكون أكثر عبادة وأكثر قراءة للقرآن الكريم، وأكثر زيارة وصلة الأرحام والأصدقاء، وأكثر تعلماً وحضورًا للبرامج الدينية والثقافية والتوعية المختلفة، أيضاً فيه لا يُسمع إلا المفيد ولا يُتحدث إلا بالمفيد.
تأتي هذه المحاضرة ضمن حزمة من الأنشطة الاجتماعية بالفريق وضمن الخطة السنوية التي تنفذها اللجنة الثقافية خلال الفترات المقبلة.

2019-05-14

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا