«الزراعة»: لن نبدأ في تفعيل قانون منع تداول الطيور قبل المناقشة المجتمعية

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إنه لن يتم البدء في تفعيل قانون منع تداول الطيور الحية، خلال اللحظة الراهنة، مستطردًا أنه سيتم إتاحة فترة بينية لا تقل عن شهرين، قبل البدء في تطبيقه، حتى تتناوله وسائل الإعلام، لعمل مناقشة مجتمعية بشأنه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، أن المناقشة المجتمعية ستقع في صالح القانون، متابعًا: «نملك الأدلة التي تؤيد موقفنا، والتي تسير في طريق الصالح العام، سواء بالنسبة للمستهلك أو البائع أو المنتج».

وذكر أنه عندما يتم الاتفاق على ضرورة تطبيق القانون، لن يطبق في كل المحافظات دفعة واحدة، وإنما سيتم تطبيقه كمرحلة أولى، في القاهرة والإسكندرية، مستطردًا: «سيتم عمل مؤتمر صحفي، لتوضيح الأمور المتعلقة بالقانون لتفعيل المشاركة المجتمعية، ومناقشة جميع الآراء المعارضة».

وأردف أنه من ضمن أهداف القانون، السيطرة على مرض أنفلونزا الطيور، الذي يكلف الدولة مليارات الجنيهات في عمليات التحصين، حتى أصبح مرضًا مستوطنًا في مصر حاليًا، مضيفًا: «عند تفعيل القانون سنحافظ على استمرار عمل أصحاب المحلات، لأننا ضد غلق أي باب رزق لأي مواطن».

كانت وزارة الزراعة قد أعلنت عن نيتها للبدء في تفعيل قانون منع تداول الطيور الحية، والذي كان مفعلًا منذ 2009، وتوقف في 2011، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، للحد من مرض أنفلونزا الطيور.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق