​خبير: زيارة السيسي لروسيا تكللت بتوقيع اتفاقيتين للشراكة والتعاون الاستراتيجي

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتب – أسامة عبد الكريم:

أكد الدكتور محمد فراج أبوالنور، الخبير في الشئون الروسية، أن المؤتمر الصحفي للرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عكس الجو العام للزيارة التي تحلت بالطابع الممتاز وتكللت بتوقيع اتفاقيتين للشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي.

وقال أبوالنور في تصريحات لـ"مصراوي"، أن اتفاقيات الشراكة الشاملة والتعاون الاتسراتيجي تتمثل الشراكة في مجالات السياسية والعسكرية والمنظمات الدولية والقضايا التي تمثل خطورة على استقرار العالم.

وأضاف أبوالنور، أن الزيارة ناقشت تسريع العمل في مشروع محطة الضبعة النووي، وتبدأ نهاية العام شركة "روس أتوم" الشركة المنفذة للمشروع بالتعاون مع شركات الإنشاءات المصرية، بالتجهيز للمشروع.

وتابع: "الدولة المصرية تعتبر مشروع الضبعة مشروعا استراتيجيا بدعم روسي يبلغ 25 مليار دولار بشروط ميسرة ويبدأ السداد مع بداية الإنتاج"، موضحا أنها "ليست محطة لمجرد توليد الكهرباء، حيث يعد اقتحام الدولة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية في مجالات تحلية المياه لمناطق الساحل الشمالي والبحث العلمي والطب، واستعادة لهذا المجال بعدما تخلفنا عنه منذ خمسينات القرن الماضي".

وأضاف أن الزيارة تطرقت لإنشاء المنطقة الصناعية بشرق القناة باستثمارات روسية بقيمة 5 مليارات جنيه، لتشغيل 7 آلاف عامل ومهندس، لتوطيد الصناعات المعدنية والهندسية والصيدلية، مشيرا إلى أن "المفاوض المصري نجح في إقناع الجانب الروسي بدعم مرافق المنطقة بتكلفة تصل لـ1.9 مليون دولار تتحملها روسيا، ويضاف إليها تباعا صناعة المعدات الثقيلة وأدوات الحفر والتنقيب على البترول وانابيب لنقل الغاز وصناعة السيارات والصناعات الالكترونية".

ولفت إلى أن الزيارة تطرقت أيضًا لدعم الاتفاق الذي أبرمته الحكومة لتوريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب فى صفقة هى الأضخم فى تاريخ السكك الحديدية، بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسى المجرى الممثل فى شركة ترانسماش هولدينج، إضافة إلى بدء المفاوضات لانضمام مصر إلى الاتحاد الأوراسي كمنطقة تجارية حرة، والتي تضم دول روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان".

ولفت إلى أن تم زيادل التبادل التجاري بين البلدين الذي وصل إلى 3.7 في العام الماضي، وحقق نموا بنحو 20% منذ 8 أشهر من هذا العام، فضلا عن وجود مفاوضات لإمكانية التبادل التجارية بالعملات المحلية بين البلدين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق