أخبار عاجلة
استمتع بمزايا خرافية فى ساعة “Montblanc” الجديدة -

فنانة تشكيلية مصرية تطلق مشروعا لصياغة الفنون الفرعونية برؤية معاصرة

فنانة تشكيلية مصرية تطلق مشروعا لصياغة الفنون الفرعونية برؤية معاصرة
فنانة تشكيلية مصرية تطلق مشروعا لصياغة الفنون الفرعونية برؤية معاصرة

القاهرة ـ د ب أ: الصور ـ من المصدر
اختارت الفنانة التشكيلية المصرية الدكتورة منال مبارك الأبراج السماوية بمعبد دندرة الأثري وعلوم الفلك في مصر القديمة ،والتي تسجل معالم ونقوش المعبد الكثير من أسرارها، كموضوع لجدارية فنية انتهت امس الخميس من إقامتها في قلب جامعة جنوب الوادي، في إطار مشروع فنى يهدف لإحياء علوم وفنون مصر القديمة برؤية فنية معاصرة.
ويصل حجم الجدارية التي يزاح عنها الستار الأسبوع المقبل إلى قرابة عشرة أمتار مربعة، واستخدم في رسمها عدة خامات فنية بينها الزجاج الملون والموزاييك وخامة طبيعية جرى جلبها من جبل القرنة ،الذى يحوى بين جنباته عشرات المعابد ومئات المقابر الفرعونية ويقع غربي مدينة الأقصر، وإعادة تشكيلها وتلوينها بألوان حرارية وحرقها داخل أفران خاصة.
وقالت الفنانة – التى تعمل أكاديمية بكلية الفنون الجميلة فى مدينة الأقصر – في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) امس الخميس إن معبد دندرة هو أحد المعابد المتفردة بفنونها من مجموعة المعابد المصرية القديمة في صعيد مصر ، وتمتلئ جدرانه وأسقفه وأعمدته باللوحات والنصوص الهامة ، ومن بينها مناظر الأبراج السماوية التي لم تُمثَّل في معبد مصري مثلما تم تمثيلها في معبد دندرة.
وأضافت أنها اختارت لوحات الأبراج السماوية ، وارتباطها بدورة الحياة وتواصل الليل بالنهار، لتقدمها برؤية فنية معاصرة ،وأشارت منال مبارك إلى أنها مولعة كغيرها من الفنانين التشكيليين المصريين بفنون مصر القديمة.
وكانت منال مبارك قد أقامت عدة جداريات ،كمشروعات فنية خاصة، وشاركت في جدرايات ضمن مشروعات فنية أقيمت بمدن مصر التاريخية ، مثل الأقصر وقوص وسوهاج وقنا .
يذكر أن معبد دندرة هو أحد المعابد الشهيرة الذى يجذب أعين الفنانين من مختلف بلدان العالم، لاكتمال عناصره الفنية وبقاء معالمة كاملة دون هدم.
ويقع المعبد في عزلة لطيفة ما بين النيل والصحراء في غرب مدينة قنا التاريخية، بصعيد مصر، وقد كُرِّس المعبد للمعبودة حتحور ،ربة السماء وسيدة السعادة، وبه خريطة للسماء ونجومها وأبراجها، كما يتفرد بوجود 32 غرفة ضيقة بنيت داخل الجدران ويطلق عليها الغرف السرية، بجانب الأعمدة الـ24 الضخمة المقامة بصالة “البهو المسقوف العظيم”.

الخبر (فنانة تشكيلية مصرية تطلق مشروعا لصياغة الفنون الفرعونية برؤية معاصرة) منقول من موقع (جريدة الوطن - سلطنة عمان )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ناهد السباعي تنشر صورة جريئة.. والجمهور: "إيه كمية العري دي"