أخبار عاجلة

7 نصائح لعمل رجيم صحي أثناء فترة الرضاعة

7 نصائح لعمل رجيم صحي أثناء فترة الرضاعة
7 نصائح لعمل رجيم صحي أثناء فترة الرضاعة

كتبت- بسمة أبوطالب:

تحاول كثير من السيدات استعادة رشاقتهن بعد الولادة، لكن المشكلة الأساسية هي كيفية الالتزام برجيم مناسب يمنحهن التغذية المناسبة، والصحة خلال فترة الرضاعة.

قالت ولاء أبو الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية: "يزيد وزن الأم بعد الولادة، بسبب وجود كميات كبيرة من المياه بداخل جسمها، وذلك يرجع لسببين، أولهما، ازدياد هرمون البرولاكتين، الذي يعمل كمحفز لإدرار الحليب، وثانيهما، تخزين جسم الأم لبعض السوائل، مما يجعلها تشعر بالامتلاء والانتفاخ".

ونصحت "ولاء" بضرورة شفط الأم لبطنها، قدر الإمكان، فهذه الخطوة من أهم التمارين التي تساعد على عدم حدوث ما يسمى بسقوط للرحم، خاصة في حالة زيادة وزن الجنين.

أما فيما يتعلق بالنظام الغذائي الصحي الذي يفضل أن تتبعه الأم لإنقاص وزنها في فترة الرضاعة، قالت "خبيرة التغذية العلاجية": "نظام الفور باي فور، في الشهور الثلاثة الأولى من بعد الولادة، من أفضل الأنظمة التي يمكن اتباعها، والمكون من 4 لتر مياه، و4 عصائر طازجة، بدون إضافة سكر، 4 كوب حليب خالي الدسم، 4 أنواع من الشوربة، بشرط أن تكون قليلة الدهون، ويفضل إضافة بعض قطع من البروتين مثل الدجاج أو السمك، مع تناولهم على فترات مختلفة على مدار اليوم".

ونصحت "ولاء" بضرورة تقليل الملح حتى لا يتم تخزين المياه داخل الجسم، واستبدال السكر بالعسل الأبيض.

وتابعت، ممنوع منعًا باتًا تناول المخللات، لأنها مضرة على الأم وطفلها، أما الفاكهة، يمكن أكل نوعين أو ثلاثة منها على مدار اليوم، بعيدًا عن مواعيد الوجبات الرئيسية.

مضيفة، لابد من احتواء الوجبات الرئيسية على الحبوب الكاملة مثل الخبز البلدي، والأرز البني وليس الأبيض.

وشددت "ولاء أبو الحجاج" على ضرورة إزالة جلد الدجاج، عند تناولها، وإزالة الأجنحة والرقبة، وعدم أكل عظامها.

ونصحت "خبيرة التغذية العلاجية"، أنه في مرحلة الرضاعة، لابد على الأم تناول البروتين، يوميًا، على أن يكون لحوم، مرة في الأسبوع، ومرتين لثلاث مرات، دجاج، ومرتين، بروتينات نباتية، مثل العدس، والفول، والماشروم، والبيض.

الخبر (7 نصائح لعمل رجيم صحي أثناء فترة الرضاعة) منقول من موقع (مصراوى )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل أنت منهم؟ 6عادات يفعلها الأشخاص المهذبون
التالى أول صور رسمية لمولود قصر "باكينجهام" الجديد "لويس"