أخبار عاجلة

إجلاء المئات إثر ثوران بركاني في هاواي

إجلاء المئات إثر ثوران بركاني في هاواي
إجلاء المئات إثر ثوران بركاني في هاواي

أجلي مئات السكان اليوم، في هاواي ووضعوا بمنأى من خطر بركان كيلوا أحد أنشط براكين العالم، الذي ثار نافثا الحمم وسُحب الرماد الوردي وانبعاثات سامة منذ الخميس.

وتحركت السلطات لإجلاء السكان من حي ليلاني استيتس القريب عند سفح البركان إثر اعلان حاكم الجزيرة الواقعة في المحيط الهادئ ديفيد ايج حالة الطوارئ التي تتيح له استخدام وسائل واموال اضافية مخصصة لحالات الكوارث.

ولم يسجل سقوط ضحايا حتى صباح الجمعة فيما عرضت وسائل الإعلام صور الحمم المتدفقة ببطء الى المناطق التي أجلي الناس منها أو الى الغابة.

وفي الواحدة بعد الظهر بتوقيت غرينتش، كتبت هيئة الحماية المدنية في هاواي على تويتر متحدثة عن "نوافير من الحمم الناشطة في حي ليلاني استيتس. وُجِّه الأمر الى جميع السكان بالمغادرة في الحال"، بعد ان حذرت من تسجيل مستويات مرتفعة جدا من ثنائي أوكسيد الكبريت الخطر في المنطقة.

وقال الحاكم على توتير ان الاجلاء الالزامي يشمل 770 مبنى و1700 شخص في هذا الحي وفي حي لانيبونا غاردنز. ويعيش في المنطقة قرابة عشرة آلاف شخص.

ثار بركان كيلوا الواقع على ارتفاع 1247 مترا بعد ظهر الخميس (2,45 ت غ الجمعة)، وقال مرصد البراكين في الثامنة صباح الجمعة بتوقيت غرينتش ان الحمم قطعت عشرة أمتار ثم توقف تدفقها من الصدع الذي تشكل حتى الآن.

- مئة هزة -ولم يتغير النشاط الزلزالي كثيراً خلال نهار الخميس ولا منذ ثوران البركان وخروج الحمم عبر الصدع والذي انتهى وفق المرصد في الساعة 18,30 بالتوقيت المحلي الخميس، أي انه استمر قرابة ساعتين.

وسجلت هزة أرضية عند الساعة 10,30 بقوة خمس درجات تبعتها عدة هزات ارتدادية قبل ثوران البركان عند سفحه أدت الى انهيار صخري وتصدع محتمل في فوهته بحسب المعهد الأميركي الجيولوجي.

وكانت الهزة الاقوى بين نحو مئة هزة صغيرة بقوة درجتين في المعدل سجلها سكان منذ الاثنين.

وقالت كارول شيبارد وهي من سكان المنطقة لشبكة تلفزيون محلية ان المنزل كله كان يهتز "وكأن شخصا يزن 160 كلغ كان يقفز باستمرار في المنزل".

وصور جيريميا اوسونا وهو من سكان المنطقة المتضررة الحمم التي قال انها تشبه "ستارة من النار". وأضاف عبر قناة "كون2"، "كان هديرها يشبه صوت حجارة وضعت في مجففة الملابس (...) انتشرت رائحة الكبريت والأشجار المحترقة. لقد صعقت وأدركت مدى خطورة العيش قرب بركان".

وكان العلماء يرصدون نشاط البركان منذ الاثنين متوقعين ثورانه كما قالت جانيت باب خبيرة الجيولوجيا في مرصد البراكين في هاواي، متحدثة عن امكان حدوث ثوران آخر.

وقال المرصد في بيان ان "مراحل انبعاث الحمم عبر الصدع متغيرة ولا يمكن توقعها. يمكن أن يحدث ثوران إضافي وتدفق للحمم عبر شقوق إضافية. لا يمكن في هذه المرحلة ان نقول أين ومتى".

ولكنه قال ان بحيرة الحمم في فوهة كيلوا انخفضت 34 مترا خلال 24 ساعة دون توضيحات.

وجزيرة هاواي التي تعرف باسم الجزيرة الكبرى، هي الاكبر بين ثماني جزر رئيسية تشكل هذه الولاية الاميركية الواقعة في المحيط الهادئ. ويضم الأرخبيل 137 جزيرة في الاجمال.

الخبر (إجلاء المئات إثر ثوران بركاني في هاواي) منقول من موقع (الوطن )
ونحن في الواقع أون لاين غير مسئولون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مقتدى الصدر يحث أنصاره على مراقبة الانتخابات لـ"الحيلولة دون تزويرها"
التالى تفكيك شبكة تتاجر بالمخطوطات التاريخية في الجزائر