أخبار عاجلة

حصاد اليوم الأول من قمة "العشرين".. دموع "الرئيس الوسيم" و"خريطة بوتين" وترامب يدافع عن خسارته

من مصافحة بين مسئولين مثيرين للجدل إلى دموع مضيف القمة ورسم لبوتين، يمكن رصد حصاد اليوم الأول من قمة مجموعة العشرين في بيونس آيرس في 4 محطات:

- مصافحة وترحاب

قبل الجلوس على الطاولة مع رؤساء الدول والحكومات المجتمعين ليومين في بيونس آيرس، تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحية حماسية، تناقل رواد الإنترنت صورها بشكل واسع.

- الرئيس الأرجنتيني يبكي

ظهر الرئيس الأرجنيتي ماوريسيو ماكري الذي يستضيف القمة، باكيا متأثرا على ما يبدو بالعرض الذي دعا إليه ضيوفه في مسرح كولون.

وعندما كان الحضور يهتفون "أرجنتينا أرجنتينا"، قامت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي وصلت متأخرة إلى القمة بسبب عطل في طائرتها، بمواساته.

وبعد الأغاني والرقصات التي عكست ثراء الثقافة الأرجنتينية، دعا رؤساء الدول والحكومات إلى عشاء قدمت خلاله ما تشتهر به البلاد اللحوم والنبيذ.

وقالت ماجدالينا توسوني (53 عاما) أستاذة علم الاجتماع معبرة عن استغرابها: "ليست هناك أموال لإصلاح أو بناء مدارس ومستشفيات، فلماذا نخصص المال لتنظيم قمة لمجموعة العشرين؟".

- تبادل المديح

بينما يبدو قادة مجموعة العشرين منقسمين حول كل شيء، من المناخ إلى التجارة والنزاع في أوكرانيا وقضية خاشقجي، شهد اليوم الأول من قمتهم تبادل بعض العبارات الودية.

فقد صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب مثلا أن نظيره الأرجنتيني "شاب وسيم جدا".

كما هنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على فوزه في الانتخابات الأخيرة، ورد عليه رئيس الوزراء الياباني الذي أعيد انتخابه على رأس بلده بعبارات ودية.

وهنأ آبي، الرئيس الأمريكي، على النتيجة التي حققها في انتخابات منتصف الولاية، ووصف آبي هذه النتيجة التي خسر فيها الجمهوريون غالبيتهم في مجلس النواب، بأنها "تاريخية".

لكن ترامب الذي لا يعترف بالهزيمة رأى في هذه الانتخابات التي احتفظ فيها الجمهوريون بالأغلبية في مجلس الشيوخ، انتصارًا بكل المعايير التاريخية في اقتراع منتصف الولاية.

- ارسم لي خارطة

خلال لقاء مع الرئيس ماكرون، قام بوتين برسم خريطة لتبرير اعتراض سفينتين أوكرانيتين في حادثة أثارت أزمة كبرى بين موسكو وكييف.

وقالت مستشارة للرئيس الفرنسي إن "بوتين أخرج ورقة بيضاء ورسم البحر والمضيق وأخذ يفسر للرئيس مسار السفينتين الأوكرانيتين في المياه المحايدة ثم في المياه الإقليمية".

وأوضح الإليزيه أن "رئيس الجمهورية قال إنه يجب الدخول في مرحلة خفض للتصعيد".

الخبر (حصاد اليوم الأول من قمة "العشرين".. دموع "الرئيس الوسيم" و"خريطة بوتين" وترامب يدافع عن خسارته) منقول من موقع (الأهرام )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس مدغشقر يقر بهزيمته في الانتخابات
التالى ترامب ناعيا "بوش الأب": قلوبنا متألمة لفقدانه ونقدر تراثه الرئاسي